الفيصل ينتقد اتفافيات دول خليجية مع واشنطن

الفيصل يدعو لإشراك اليمن والعراق وإيران في ترتيبات الأمن في الخليج (الفرنسية-أرشيف)

انتقد وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل بعض دول الخليج لتوقيعها ما دعاها اتفاقيات ثنائية مع قوى دولية، ووصف ذلك بأنه يشكل مخالفة واضحة لمعاهدات مجلس التعاون الخليجي.
 
وقال الوزير أمام مؤتمر "أمن الخليج ـ حوار الخليج" المنعقد في العاصمة البحرينية المنامة "الأمر الذي يدعو للقلق أن نرى بعض أعضاء دول مجلس التعاون تبرم اتفاقيات ثنائية منفصلة مع قوى دولية سواء على الصعيد الاقتصادي أو الأمني متجاوزة بذلك العمل الجماعي المطلوب".
 
وأكد أن مثل هذه الاتفاقيات لا تنسجم مع روح ميثاق مجلس التعاون الخليجي، معتبرا أنها تقلل القدرة التفاوضية الجماعية، كما تضعف "ليس فقط تضامن دول المجلس إنما أيضا موقف كل دولة عضو".
 
وأشار إلى أن هذه الاتفاقيات ستعرقل التقدم المطلوب للوصول إلى تكامل اقتصادي خليجي كالسوق المشتركة والاتحاد النقدي. وأوضح أن ذلك بدوره "يؤدي في النهاية إلى تأثير سلبي على القطاعات الاقتصادية في كل دول مجلس التعاون".
 
من جانب آخر أشار الوزير السعودي بشكل ضمني إلى أن مخاطر أمن الخليج العربي تأتي من ثلاث دول هي اليمن والعراق وإيران، معتبرا أن وجود يمن مزدهر وعراق مستقر وإيران صديقة هو الضمانة للأمن في الخليج.
 
وشدد الفيصل على ضرورة تفكير جديد يسود المنطقة أهم ما فيه ضرورة إشراك اليمن والعراق وإيران في أي صيغ مستقبلية للتعاون.
المصدر : وكالات