عـاجـل: مراسل الجزيرة: 3 شهداء جراء قصف إسرائيلي لبيت لاهيا شمالي غزة ليرتفع عدد الشهداء اليوم إلى 10

إعلان حكومة صومالية جديدة بكينيا

أعضاء البرلمان الصومالي (الفرنسية-أرشيف)
أعلن في كينيا أمس الأربعاء عن تعيين حكومة صومالية جديدة تتألف من أمراء الحرب وأكاديميين ورجال أعمال, تعهد رئيسها محمد علي جيدي بالعودة قريبا إلى الوطن لإعادة بنائه بعد أن دمرته الصراعات.

وفي إشارة إلى ميزان القوى المزعزع في الصومال قال جيدي أثناء حفل أداء 27 وزيرا لليمين القانونية في مبنى البرلمان بنيروبي, إنه يجري محادثات مع زعماء الجماعات المسلحة المختلفة في الصومال بشأن كيفية ترتيب عودة الحكومة الجديدة.

وأضاف جيدي في كلمة ألقاها بهذه المناسبة التي تعد الخطوة الأحدث في عملية مصالحة عمرها عامان تهدف إلى إنهاء 13 عاما من الفوضى, "إن شعبنا ينتظر جهودا لا تعرف الكلل لإحياء الصومال من الرماد والنهوض به إلى مستوى توقعاتهم".

وأكد أن الخطوة التالية هي العودة إلى الصومال في أقرب وقت ممكن، وقال إن هناك مشاورات واسعة مع مختلف الجماعات المسلحة في البلاد، داعيا الشعب الصومالي للتحلي بروح التضامن.

غير أن دبلوماسيين عبروا عن اعتقادهم بأن خطوة تشكيل الحكومة قد تكون لحظة حاسمة بسبب وجود أمراء للحرب داخل الصومال يزيد عددهم عن عدد أعضاء الوزارة المقرر بـ31 وزيرا.

وبإمكان أي زعيم من زعماء الحرب يجري إبعاده من الوزارة أن يتسبب بعرقلة لخطط تهدئة الوضع هناك. وسادت الصومال فوضى عارمة بعد الإطاحة بحكم الرئيس محمد سياد بري عام 1991.

المصدر : رويترز