شعث يدعو إسرائيل لتسهيل الانتخابات والديمقراطية تعلن مرشحها


دعا وزير الخارجية الفلسطيني نبيل شعث إسرائيل إلى تنفيذ وعودها بتسهيل الانتخابات الرئاسية الفلسطينية.

وأكد في تصريحات أدلى بها بعد لقاء مع الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في لاهاي أن التصرف بنية حسنة من جانب إسرائيل يستلزم أن تسمح على الفور بإعادة فتح مكاتب تسجيل الناخبين في القدس الشرقية، مضيفا أن على إسرائيل الانسحاب من المدن التي احتلتها منذ بدء الانتفاضة عام 2000 لتسهيل الحملات والنشاطات الانتخابية.

وبينما شدد شعث على دور الاتحاد الأوروبي في حث إسرائيل على حرية تنقل الأشخاص والبضائع في الأراضي الفلسطينية، أعلن في القدس أن وزير الخارجية الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس سيزور الأسبوع الجاري إسرائيل والأراضي الفلسطينية.


الجبهة الديمقراطية
وفي تطورات الانتخابات الفلسطينية أعلن اليوم في رام الله أن الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين سمت عضو مكتبها السياسي تيسير خالد مرشحا لانتخابات الرئاسة.

وينضم خالد وهو عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إلى عدد من المرشحين الذين يملكون فرصا ضعيفة في التغلب على مرشح حركة فتح ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير محمود عباس.

في هذه الأثناء أعلن الثري الفلسطيني منيب المصري اليوم عدم ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية المقررة يوم التاسع من يناير/ كانون الثاني المقبل, مؤكدا أنه يدعم ترشيح عباس.

وسادت توقعات بأن يتقدم المصري إلى هذا المنصب, خاصة أنه كان على علاقة وطيدة بالرئيس الراحل ياسر عرفات.

أحكام بالسجن
وعلى الصعيد الميداني أعلن متحدث عسكري إسرائيلي أن صاروخا من طراز قسام أطلق من قطاع غزة انفجر اليوم في القطاع الغربي من صحراء النقب، دون التسبب بخسائر. وكان صاروخان سقطا في القطاع نفسه أمس ولم يسفرا عن إصابات.

من جهة ثانية أعلن ناطق عسكري إسرائيلي صدور 67 حكما بالسجن مدى الحياة في حق فلسطيني من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أدين بتدبير سلسلة من العمليات الفدائية.

وأكد المصدر أن الناشط عبد الله البرغوثي صنع عبوات ناسفة استخدمها عدد من الفدائيين وأدت إلى سقوط 66 قتيلا ومئات الجرحى منذ أغسطس/ آب 2001.

وكانت المحكمة نفسها أصدرت قبل ذلك بساعات حكما في حق ناشط آخر من حماس يدعى أحمد عادل سعادة المتحدر من بيت لحم في الضفة الغربية. ويقضي الحكم بسجن سعادة مدى الحياة 12 مرة بعد إدانته بالمشاركة في سلسلة من العمليات منذ اندلاع الانتفاضة عام 2000.

المصدر : وكالات

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة