بدء محاكمة متهمين بمحاولة انقلابية في السودان

حزب الترابي متهم بالتخطيط لمحاولة انقلابية (الفرنسية-أرشيف)
بدأت في الخرطوم اليوم محاكمة 78 متهما من بينهم أعضاء في حزب المؤتمر الشعبي المعارض الذي يتزعمه حسن الترابي وضباط سابقون في الجيش، بتهمة الضلوع في محاولة انقلاب فاشلة ضد الحكومة السودانية.
 
وتلا القاضي الأمين الطيب لائحة الاتهام على 72 متهما من بينهم خمسة ضباط متقاعدين من القوات المسلحة، فيما يحاكم ستة غيابيا، ويواجه المتهمون عقوبة الإعدام في حالة الإدانة.
 
ونقل المتهمون بعد الجلسة إلى سجن كوبر بالخرطوم بحري، وتستأنف المحاكمة في 26 ديسمبر/ كانون الأول الجاري. وقالت مصادر قضائية إن 21 من أفراد القوات المسلحة متهمون في نفس القضية أحيلوا إلى محكمة عسكرية.
 
وقال القيادي البارز بحزب المؤتمر الشعبي محمد الأمين خليفة من لندن لرويترز إنه لم توجه للترابي أي اتهامات رغم أنه لا يزال محتجزا.
 
وكان المتهمون قد اعتقلوا في سبتمبر/ أيلول الماضي فيما وصفته الحكومة بمحاولة انقلاب، ووجهت إليهم اتهامات التحريض على محاربة الدولة والإرهاب وتقويض النظام الدستوري للبلاد وحيازة أسلحة.
 
يذكر أن الترابي وهو حليف سابق للرئيس عمر البشير وضع في السجن وحظر حزبه في أبريل/ نيسان الماضي بعد اتهامات مماثلة بالتآمر للإطاحة بالحكومة، لكنه ليس من بين المتهمين الذين بدأت محاكمتهم اليوم.
المصدر : رويترز