تجدد المواجهات بالفلوجة واشتباكات في بغداد

الفلوجة تبدو خالية بعد تدميرها (رويترز)

تجددت المواجهات العنيفة في مدينة الفلوجة اليوم الأحد بين القوات الأميركية والمسلحين الموجودين داخلها في ظل قصف جوي أميركي كثيف.

وعلمت الجزيرة أن مواجهات هي الأعنف منذ أسبوعين بدأت صباح اليوم في الجانب الشرقي من المدينة وشملت أحياء العسكري والصناعي والشهداء والجبيل.

كما تعرضت المدينة لقصف كثيف بمدافع الدبابات من خارج المدينة. ولا تزال الاشتباكات جارية في المناطق الجنوبية والشرقية من الفلوجة.

الماء يغمر أجزاء من الفلوجة بعد تدمير محطة صرف المياه (رويترز)
وذكر شهود للجزيرة أن الأحوال الإنسانية في تدهور كبير، حيث لا تزال الجثث ملقاة في الشوارع كما أن أجزاء من المدينة يغمرها الماء بعد تدمير محطة المياه فيها.

وإلى الغرب من بغداد قتل جندي أميركي في اشتباك مع المسلحين في محافظة الأنبار التي تضم مدينتي الفلوجة والرمادي حيث تجري مواجهات كبيرة بين القوات الأميركية والمسلحين. 

وفي مدينة الرمادي قالت مصادر عسكرية أميركية إن مسلحين متحصنين في مستشفى المدينة هاجموا دورية للقوات الأميركية، إلا أن مسؤولين في المستشفى نفوا مثل هذه الاتهامات.

وفي بغداد تدور اشتباكات عنيفة بين القوات الأميركية ومسلحين في شارع حيفا وسط المدينة.

وتنتشر القوات الأميركية بكثافة في المنطقة التي عادة ما تشهد مواجهات مع المسلحين.

وفي مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد قالت القوات الأميركية إنها وبالتعاون مع الشرطة العراقية اعتقلت أكثر من 50 عراقيا من أماكن متفرقة من المدينة.

مسلح يلوح بسلاحه قرب سيارة تحترق في الموصل (رويترز)
هجمات بالشمال
وكثف المسلحون هجماتهم أمس على القوات الأميركية والعراقية مما أسفر عن مقتل خمسة ضباط شرطة وجرح 14 جنديا أميركيا في هجمات متفرقة شمال العراق.

وأدى انفجار سيارة مفخخة وكمين عن إصابة ثمانية جنود بجروح في مدينة الموصل، وبعدها أسقطت طائرة عسكرية أميركية قنبلة زنتها نصف طن على موقع في المدينة.

وأصيب جنديان أميركيان في انفجار سيارة مفخخة في مدينة بيجي ومثلهما في هجوم مماثل في مدينة كركوك، إضافة إلى إصابة جنديين آخرين في منطقة الحويجة قرب كركوك.

وقتل ثلاثة من ضباط الشرطة العراقية بينهم مدير العمليات في محافظة صلاح الدين, وأصيب ستة عناصر بجروح في كمينين أمس بمدينة الشرقاط التابعة للمحافظة شمال بغداد. وبعيد هذا الهجوم في المنطقة ذاتها أطلق مسلحون النار على دورية للشرطة, ما أسفر عن مقتل ضابط وشرطي وجرح اثنين آخرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات