عـاجـل: موقع فيسبوك يعلق صفحة نتنياهو لخرقه قانون الانتخابات الإسرائيلية ونشره مواد تتعارض مع سياسات الموقع

تعثر المفاوضات السودانية بالحظر الجوي في دارفور

مهام جسيمة أمام القوات الأفريقية لحفظ السلام في إقليم دارفور (الفرنسية)


تعثرت المفاوضات الجارية في نيجيريا بين الحكومة السودانية وحركات التمرد في دارفور بشأن الأزمة في الإقليم الواقع غربي السودان بسبب عدم التوصل إلى صيغة حول طلب المتمردين فرض حظر جوي في الإقليم.
 
ولم تسفر جولة المفاوضات بين أطراف الأزمة والتي أشرف عليها أمس الخميس الرئيس النيجيري أوليسغون أوباسانجو عن اتفاق بشأن الحركة الجوية في الإقليم.
 
وللخروج من هذا المأزق اقترح أوباسانجو صيغة لتقريب وجهتي نظر الطرفين تنص على حظر تحليق الطائرات التي من شأنها أن تهدد المدنيين أو حركات التمرد، لكن ذلك لم يحظ بموافقة الخرطوم.
 
وجاء في الاقتراح أيضا أن يتم وقف فعلي لإطلاق النار في الجو والبر خاصة "والإحجام عن كل الاعتداءات والعمليات العسكرية".
 
لكن ممثلي حركة تحرير السودان والحركة من أجل المساواة والعدالة اعتبروا هذه الصيغة غير كافية وطالبوا باتفاق يفرض بشكل واضح منطقة حظر جوي في دارفور، وهو الأمر الذي رفضته الحكومة السودانية.
 

واشنطن تتحدث عن تهجير قسري للاجئين في دارفور (الفرنسية)

تحذير أممي
ميدانيا اعتبر يان برونك المندوب الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان أن الوضع الأمني تدهور في دارفور، ودعا مجلس الأمن إلى التحرك.
 
وحذر برونك أمس من أن الفوضى قد تعم الإقليم إذا لم يتم نشر قوات أفريقية لحفظ السلام في المنطقة على وجه السرعة و تسريع المفاوضات بين أطراف الأزمة.
 
وقال في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن إن اندلاع المواجهات في تزايد بعدة جهات في الإقليم، وإن المليشيات ما زالت تقوم بأعمال عنف.
 

من جهة أخرى أكد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أنه يتعين على مجلس الأمن أن يزيد الضغط على الحكومة والمتمردين لوقف القتال في مناطق دارفور المضطربة.

 

تزامنا مع ذلك اتهمت الولايات المتحدة الحكومة السودانية بـ "انتهاك مباشر" لمبادئ الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن من خلال القيام بعمليات تهجير قسري للاجئين في دارفور، لكن الخرطوم نفت تلك الاتهامات.

 

في نفس المنحى أكد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أنهم لا يستبعدون فرض عقوبات على الخرطوم بدعوى عدم وفائها بالكثير من التزاماتها.

 

عناصر من جيش تحرير السودان بإحدى قرى دارفور (رويترز)

الوضع الميداني

قالت تمثيلية الاتحاد الأفريقي في السودان إن متمردي دارفور هاجموا الخميس بالأسلحة قافلة حجاج نيجيريين وقتلوا سبعة أشخاص بينهم جنديان سودانيان كانا يرافقان الموكب.

 
من جهة أخرى أفاد المركز السوداني للخدمات الصحفية أمس أن عشرين شخصا قتلوا وجرح العشرات في مواجهات وقعت الأربعاء بين حركتي التمرد الرئيسيتين في الإقليم المضطرب.
 
وقد وقعت المواجهات بين عناصر حركة تحرير السودان والحركة من أجل المساواة والعدالة في نرتيتي بالقرب من جبل مرة جنوب غرب الفاشر كبرى مدن شمال دارفور.


المصدر : وكالات