عـاجـل: روسيا تعلن 771 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصبح العدد الإجمالي 3548

زيباري في اليمن يغفل مسألة إرسال قوات للعراق

زيباري مع نظيره اليمني أبوبكر القربي (الفرنسية)

بدأ وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس الأربعاء زيارة رسمية إلى اليمن, هي الأولى لمسؤول عراقي إلى هذا البلد منذ سقوط نظام الرئيس صدام حسين.
وصرح زيباري للصحافيين بعد محادثات مع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بأن اللقاء تناول المساعدة التي يمكن أن تقدمها البلدان العربية لتحضير الانتخابات العامة المقررة مطلع السنة المقبلة في العراق، "وفي مجال إعادة بناء العراق وصيانة أمنه ووحدته وسلامة أراضيه". لكنه أوضح أن المحادثات لم تتناول موضوع احتمال إرسال قوات يمنية إلى العراق في إطار قوة لحفظ السلام.

وقد عرض اليمن في يوليو/تموز الماضي إرسال قوات إلى العراق ولكن في إطار قوة دولية تحت إشراف الأمم المتحدة وبعد انسحاب قوات التحالف. واشترط أيضا أن تطلب الحكومة العراقية إرسال قوات.

من جهته, أكد الرئيس اليمني "موقف اليمن الداعم للعراق ودعم أي جهود من شأنها إنهاء الاحتلال وتحقيق الأمن والاستقرار في العراق".

وقال الوزير العراقي الذي التقى أيضا رئيس الوزراء عبد القادر باجمال ونظيره أبو بكر عبد الله القربي, إن زيارته تدخل في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لتعزيز علاقاتها الثنائية مع البلدان العربية.

المصدر : وكالات