عـاجـل: وزارة الصحة الإسرائيلية: تسجيل 233 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 5591

مقتل جندي أميركي في بعقوبة وتحركات سياسية ببغداد

القوات الأميركية تتفقد موقعا سقطت فيه قذيفة هاون في بغداد (رويترز)

أفاد مراسل الجزيرة في بعقوبة نقلا عن مصدر عسكري أميركي بأن جنديا أميركيا قتل في انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية للقوات الأميركية في منطقة المفرق وسط المدينة الواقعة شمال شرق بغداد.

ووقع الهجوم عصر اليوم بعد وصول الدورية إلى المكان إثر قيام مجهولين بإحراق شاحنة لنقل كتل حواجز إسمنتية تابعة للقوات الأميركية. وقالت مصادر عسكرية أميركية في تكريت إن هجوم بعقوبة أسفر أيضا عن مقتل عراقي وجرح عدد آخر.

وفي هجوم آخر أعلن متحدث عسكري أميركي جرح 14 جنديا أميركيا في هجوم بقذائف الهاون بحي الصالحية وسط بغداد صباح اليوم، أودى أيضا بحياة عراقي وجرح آخر.

وأصيب ستة عراقيين من عائلة واحدة بجروح بعد سقوط قذائف هاون- لم تعرف مصادرها- على منزلهم في منطقة النعيمية جنوبي الفلوجة.

في سياق متصل هددت القوات المتعددة الجنسيات في العرق بحرمان الفلوجة من الاستفادة من مشاريع إعمار قيمتها 102 مليون دولار، إذا لم تتوقف الهجمات ضدها في المدينة وتصبح لتلك القوات حرية التحرك في المنطقة، جاء ذلك في منشورات وزعت في المدينة.

تهديد الأردن
وفي تطور آخر هددت منظمة عراقية غير معروفة تطلق على نفسها "جماعة الموت" بقطع الطريق الدولي الذي يربط بين بغداد وعمان خلال 72 ساعة، وضرب المصالح الأردنية ردا على سماح عمان بعبور شاحنات لشركات تقدم الدعم والإسناد للأميركيين.

وقالت الجماعة في شريط بثته وكالة أسوشيتد برس وظهر فيه سبعة مسلحين ملثمين متشحين بالسواد إنها تعتبر جميع المصالح الأردنية والشركات ورجال الأعمال والمواطنين الأردنيين أهدافا كغيرهم من الأميركيين. لكن الجماعة قالت إنها لن تهاجم الشاحنات التي تحمل أدوية ومعونات غذائية.

أزمة الرهائن
وإذعانا لطلب جماعة تحتجز رهينتين أردنيين يعملان سائقين في شركة داوود وشركاه الأردنية وافقت الشركة على التوقف عن العمل في العراق حرصا على سلامة موظفيها.
وكانت جماعة "لواء المجاهدين" هددت بإعدام الرهينتين إذا لم توقف الشركة التعامل مع القوات الأميركية في غضون 72 ساعة.

من جانبها أعلنت الحكومة الباكستانية أنها ستبذل كل ما في وسعها لتأمين الإفراج عن الرهينتين الباكستانيين في العراق. كما مددت كتائب الرايات السود مهلة لشركة كويتية أخرى لوقف نشاطها في العراق قبل إعدام سبعة أشخاص تحتجزهم رهائن.

وكانت جماعة تطلق على نفسها "أسد الله" أفرجت عن الدبلوماسي المصري محمد ممدوح قطب الذي اختطف في العراق الجمعة الماضية.

رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني فؤاد معصوم يتحدث للصحفيين في بغداد (الفرنسية)
مؤتمر وطني
على صعيد التطورات السياسية أعلن مسؤولون عراقيون وأمميون اليوم أن المؤتمر الوطني العراقي الذي سيختار مجلسا وطنيا مؤقتا سيبدأ اجتماعاته يوم السبت المقبل.

وسيكون للمؤتمر الوطني -الذي يراد منه أن يكون ممثلا لجميع فئات العراقيين وسيجمع ألف مندوب- دور أساسي في تعيين المجلس الوطني الانتقالي الذي سيقوم مقام البرلمان ولا يزيد عدد أعضائه عن 125.

وسيقوم المجلس الوطني بمراقبة عمل الحكومة وسيقر الموازنة بانتظار الانتخابات العامة التي ستجرى قبل نهاية يناير/كانون الثاني عام 2005.

من جانب آخر بدأ رئيس الوزراء العراقي المؤقت إياد علاوي اليوم زيارة إلى السعودية تستغرق يومين، في إطار جولته الإقليمية الهادفة إلى تطبيع العلاقات العربية العراقية.

ويتوقع أن يبحث علاوي خلال لقائه المسؤولين السعوديين قضايا عدة أبرزها إعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة منذ حرب الخليج الثانية وتعزيز التعاون الأمني بين الجانبين، فضلا عن تسوية الديون العراقية المستحقة للمملكة.

المصدر : الجزيرة + وكالات