عـاجـل: جامعة جونز هوبكنز: 15837 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ليرتفع عدد المصابين إلى نحو 261 ألفا

إطلاق الدبلوماسي المصري وتهديد بقتل رهينتين أردنيين

الخاطفون أفرجوا عن الدبلوماسي المصري محمد قطب

أطلق خاطفون من جماعة تسمي نفسها (أُسد الله) سراح الرهينة محمد ممدوح قطب المستشار في السفارة المصرية في العراق. وقال أحد أفراد الجماعة، إنه تقرر إطلاق الرهينة نظرا لأنه يتمتع بوازع ديني وأخلاق مهذبة. وأشار إلى أن الجماعة رفضت قبول مبالغ طائلة من أجل الإفراج عنه.

من جهته أعرب قطب الذي عاد إلى مكتب رعاية المصالح المصرية في بغداد, عن شكره لكل من أسهم في الإفراج عنه. ويعتبر قطب أول دبلوماسي يخطف في العراق منذ بدء موجة الخطف هذه في الربيع الماضي.

في هذه الأثناء ناشد رئيس مجلس الشورى في جبهة العمل الإسلامي عبد اللطيف عربيات خاطفي السائقين الأردنيين الإفراج عنهما, مذكرا الخاطفين بمبادئ الدين الإسلامي.

وعرض التلفزيون الأردني صورا لعائلة الرهينة فايز سعد العدوان وهو سائق شاحنة منذ ثلاثين عاما على خط عمان بغداد وأب لسبعة أولاد, ومنزل العائلة المتواضع في الأغوار الوسطى. ووجهت زوجته وأولاده نداء إلى الخاطفين وناشدوهم الإفراج عنه, مؤكدين أنه كان ينقل المساعدات الغذائية إلى العراقيين وليس له أي توجهات سياسية.

جاء ذلك بعد أن هدد الخاطفون بإعدام الرهينتين إذا لم توقف الشركة التي يعملان لحسابها التعامل مع القوات الأميركية في غضون 72 ساعة. ويعمل المخطوفان وهما فايز سعد العدوان وأحمد سلامة حسن, سائقين لحساب شركة داود وشركاه المتخصصة في تزويد الجيش الأميركي في العراق بالمواد التموينية منذ احتلاله البلاد في مارس/آذار 2003.

خاطفو الباكستانيين

أسرة ساجد نعيم طلبت الرحمة بابنها
وفي نفس السياق أعلنت جماعة عراقية تطلق على نفسها اسم (الجيش الإسلامي في العراق) أنها اختطفت باكستانيين اثنين وعراقيا يعملون لدى شركة كويتية. وذكرت الجماعة في شريط مصور أن أحد الباكستانيين يعمل فنيا لدى القوات الأميركية والآخر يعمل سائقا لديها، في حين يعمل العراقي سائقا لنقل المواد الغذائية إلى الفنادق التي يقطنها أميركيون.

وجاء في الشريط أن التحقيق تم مع الباكستانيين وصدر بحقهما حكم بالإعدام لقطعية الأدلة، في حين تم التحفظ بشأن المواطن العراقي حتى اكتمال التحقيق معه. وحذر الشريط شركة التميمي الكويتية من أن مصير موظفيها سيكون كمصير الباكستانيين ما لم توقف نشاطها في العراق.

وناشدت أسرة أحد الرهينتين الباكستانيين خاطفيه إطلاق سراحه لاعتبارات إسلامية وإنسانية. وقالت إن الرهينة ساجد نعيم مسلم ولا علاقة له بالأمور العسكرية أو السياسية، وإنه يعمل في شركة كويتية لكسب الرزق فقط وليس لأي شأن آخر.

وفي تطور آخر لملف الرهائن قالت جماعة تحتجز سبعة رهائن أجانب في العراق إنها مددت موعد انتهاء المهلة من أجل مفاوضات قد تؤدي إلى إنقاذ أرواح المحتجزين، وكلفت المجموعة التي تسمي نفسها اسم "حاملي الألوية السوداء" الشيخ هشام الدليمي بالتفاوض باسمها مع الشركة التي يعمل لحسابها الرهائن، وهم ثلاثة هنود وثلاثة كينيين ومصري.

اغتيال وانفجارات

حطام السيارة المفخخة التي استخدمت في الموصل (رويترز)
على الصعيد الميداني اغتال مسلحون مسؤولا رفيعا في وزارة الداخلية العراقية عند خروجه من منزله برفقة اثنين من حراسه.

وأوضح متحدث باسم الداخلية العراقية أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على العقيد مصعب العوضي الذي يشغل منصب معاون رئيس شؤون العشائر في الوزارة فأردوه قتيلا.

من جهة أخرى قال متحدث باسم القوات الأميركية في العراق إن امرأة عراقية وطفلا قتلا في انفجار سيارة مفخخة أمام بوابة مطار الموصل الذي تتخذه القوات الأميركية مقرا لها. وقد خلفت العملية أيضا إصابة خمسة من الجنود الأميركيين وثلاثة من أفراد الشرطة العراقية.

المصدر : الجزيرة + وكالات