مقتل دبلوماسي أميركي ببغداد وستة عراقيين بالفلوجة


الوضع الأمني في العراق شهد مزيدا من التدهور في الساعات الماضية (رويترز)

قتل دبلوماسي أميركي في هجوم بقذائف الهاون استهدف معسكر فيكتوري قرب مطار بغداد الدولي.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية يرافق وزير الخارجية الأميركي كولن باول في زيارة للصين إن إيد زايتس مساعد مسؤول الأمن الإقليمي في السفارة الأميركية في بغداد هو أول دبلوماسي أميركي يقتل في العراق.

وفي تطور آخر قتل ستة عراقيين وجرح سبعة آخرون في غارة جديدة شنتها الطائرات الأميركية على مدينة الفلوجة غربي بغداد.

وقال متحدث عسكري أميركي إن مقاتلة تابعة للمارينز ضربت موقعا لقيادة المسلحين لا يزال في طور البناء.

من جهته قال الرائد في الشرطة العراقية عزيز أحمد إن ثلاثة من عناصر الشرطة قتلوا إضافة إلى ثلاثة من المارة. وأضاف أن المنزل الذي أصيب كان خاليا.

وعلمت الجزيرة أن سيارة مفخخة استهدفت دورية أميركية قرب مجمع للدوائر الحكومية في منطقة أبو غريب. وقد ألحق ذلك أضرارا بعدد من المركبات الأميركية، وأوقع إصابات بين الجنود. كما انفجرت سيارة مفخخة ظهر اليوم قرب دورية أميركية شرق مدينة الموصل، دون أن ترد بعد أي أنباء عن وقوع خسائر.

وفي سامراء قتل شاب وفتاة عراقيان وجرح أربعة أشخاص في اشتباكات بين القوات الأميركية ومسلحين. وأسفر الاشتباك عن إلحاق أضرار بعربة (همفي) أميركية.

مقتل المتطوعين يوجه لطمة لجهود الحكومة المؤقتة لبناء جيش جديد (رويترز)

مجزرة بشرية
وفي أكبر هجوم يستهدف المتطوعين في الجيش العراقي الجديد، أعلن مسؤول في الحرس الوطني العراقي  في حصيلة جديدة العثور على جثث 43 متطوعا وخمسة سائقين مدنيين بين بلدروز ومنطقة بدره وجصان جنوب شرق بعقوبة.

من جهتها أكدت عضو مجلس محافظة ديالى خديجة محمد أن مسلحين مجهولين نصبوا كمينا لهؤلاء المتطوعين أثناء توجههم إلى منازلهم في محافظتي الكوت والعمارة الجنوبيتين بعد انتهاء دورة تدريبية استمرت 20 يوما في قره قوش وقاموا باحتجازهم ثم أعدموهم رميا بالرصاص.

وفي كربلاء قتل مسلم الطائي الوكيل الشرعي لآية الله حسين الصدر العضو في المجلس الوطني العراقي المؤقت بعد أن أطلق مسلحون النار عليه شمال المدينة.

وفي تطور آخر نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ضابط في الشرطة العراقية إعلانه بدء عملية التفتيش عن الأسلحة في مدينة الصدر اليوم بعد انتهاء عملية التسليم قبل يومين.

وفي أحدث التطورات بمسلسل الرهائن أعلن المصور الفرنسي كورنتين فلوري الذي تعرض للخطف لمدة قصيرة في الفلوجة أمس السبت أن خاطفيه أفرجوا عنه.

وفي السياق ارتفعت الأصوات في كنائس بغداد من أجل إطلاق سراح الرهينة البريطانية مارغريت حسن مديرة منظمة كير للإغاثة في العراق والتي خطفت الثلاثاء الماضي.

مؤتمر شرم الشيخ
وفي الشأن السياسي أفادت مصادر دبلوماسية في القاهرة أن مشروع البيان الختامي لمؤتمر شرم الشيخ حول العراق الذي أعدته مصر لا يشير إلى جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية ولا إلى موعد الانتخابات في العراق.

وأوضحت هذه المصادر أن مشروع البيان المكون من تسع نقاط سيسلم إلى سفراء الدول والمنظمات المعنية اليوم لكي تقترح التعديلات التي ترغب في إدخالها من أجل إعداد صيغة نهائية تعرض على المؤتمر الذي سيعقد في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري ويسبقه بيوم اجتماع لدول الجوار.

المصدر : الجزيرة + وكالات