عـاجـل: ترامب: لا أعتقد أننا بحاجة للسحب من المخزون الاحتياطي الإستراتيجي للنفط بعد هجمات أرامكو

الناشط الخواجة يمثل أمام العدالة البحرينية

احتجاجات في البحرين على اعتقال الصحفيين (الفرنسية-أرشيف)

مثل الناشط في مجال حقوق الإنسان عبد الهادي الخواجة أمام العدالة البحرينية بتهم التحريض على "كراهية النظام" فيما خرج عشرات البحرينيين في المنامة رافعين صوره ومطالبين بإطلاق  سراحه.

 

وقد وجهت إلى الخواجة الذي مثل مكبل اليدين ووسط حراسة أمنية مشددة، تهم عديدة منها التحريض على "كراهية النظام" و"بث إشاعات مغرضة" من شأنها الإضرار بالأمن العام فيما طالب الدفاع بالإفراج عنه بضمان محل إقامته، وعلى أساس أن التهم الموجهة إليه هي جنح وليست جنايات.

 

وقد وصف الخواجة في بيان بخط يده وزع على الصحفيين محاكمته بـ"إعلان الخطوط الحمراء" التي وضعتها الحكومة معتبرا أن حرية التعبير والمحاكمة العادلة غير مضمونة لكل من تحدثه نفسه بتجاوزها وأن لا فرق بين خروجه من السجن أو مكوثه فيه ما دامت الحكومة هي الخصم والحكم على حد تعبيره.

 

وكان الخواجة رئيسا لمركز البحرين لحقوق الإنسان قبل أن تعتقله السلطات الشهر الماضي وتحل المركز بعد إلقائه كلمة اتهم فيها رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة بالتسبب في متاعب البحرين الاقتصادية ودعاه إلى التنحي عن السلطة.

 

وقد أثاراعتقال الخواجة الذي سيمثل للمحاكمة مرة ثانية الأربعاء القادم احتجاجات جماعات حقوق الإنسان داخل البحرين وخارجها واعتبرته وزارة الخارجية الأميركية تراجعا عن مسيرة الديمقراطية التي شرعت فيها المنامة.

المصدر : وكالات