خمسة شهداء والاحتلال يواصل الغارات على جباليا

عدد الشهداء في العدوان على قطاع غزة تعدى المائة في نحو عشرة أيام (الفرنسية)

أغارت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجددا مساء الأحد على مخيم جباليا للاجئين في شمال قطاع غزة.

وأفاد مراسل الجزيرة نت في غزة بأن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف مقاومين فلسطينيين في شارع السكة شرقي المخيم مما أسفر عن وقوع ثلاثة جرحى أحدهم في حال خطرة.

وقال شهود عيان إن صاروخا إسرائيليا أطلق باتجاه المقاومين أثناء قيامهم بزرع قنبلة لتفجيرها في القوات الإسرائيلية بمخيم جباليا.

وفي وقت سابق ذكرت مصادر طبية أن فلسطينيا استشهد وجرح ستة آخرون في غارة جوية استهدفت منزلهم بالمخيم ودمرت أيضا أربعة منازل مجاورة. كما استشهد فلسطيني ثان وأصيب ثمانية آخرون بجروح -ثلاثة منهم في حالة خطرة- إثر غارة شنتها طائرات استطلاع إسرائيلية على شارع السكة شرق المخيم.

وفي بيت لاهيا استشهد فلسطينيان وأصيب خمسة آخرون من نفس العائلة بجروح متفاوتة الخطورة بعد تعرض منزلهم لقصف صاروخي من طائرة استطلاع إسرائيلية. وأصيب ثلاثة فلسطينيين في بلدة بيت حانون -أحدهم في حالة حرجة- بعد تعرضهم لقصف من طائرة استطلاع إسرائيلية قرب مركز شرطة البلدة.

وقال مراسل الجزيرة في غزة إن الدبابات الإسرائيلية أطلقت نيران مدفعيتها على منازل المواطنين, فيما تقوم الجرافات بتجريف الأراضي شرق مخيم جباليا وبيت حانون. وأضاف أنه تم تدمير 80 منزلا في شمال القطاع.

ونقل مراسل الجزيرة نت عن مصادر إسرائيلية أن جنديا إسرائيليا أصيب في هجوم استهدف عربته المدرعة بمخيم جباليا.

وفي جنوب قطاع غزة هاجمت قوات الاحتلال حي عريبة شمال مدينة رفح وأمرت سكانه عبر مكبرات الصوت بمغادرته على الفور، وشرعت في هدم وتسوية عدد غير معروف من المنازل وسط إطلاق كثيف من نيران وقذائف الدبابات. كما شرعت الجرافات العسكرية بتجريف مساحات زراعية في نفس المكان.

وانضم الشهيد وائل البحبوح (22 عاما) إلى قافلة الشهداء متأثرا بجروح أصيب بها في غارة إسرائيلية على مخيم جباليا مطلع الشهر الجاري.

دمار شامل وأوضاع مأساوية في جباليا (الفرنسية)
ضحايا العدوان
وقد بدأت تتفاقم المعاناة الإنسانية للمواطنين في القطاع حيث يعيشون أوضاعا صحية صعبة في ظل نقص الأدوية والمواد التموينية وانقطاع الكهرباء والماء.

وقد أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بأن عدد الشهداء الفلسطينيين نتيجة العمليات العسكرية الإسرائيلية المستمرة للأسبوع الثاني على التوالي بلغ 115 شهيدا.

وجاء في تقرير للوزارة تسلم مراسل الجزيرة نت نسخة منه أن من بين الشهداء 27 طفلا فضلا عن إصابة 446 فلسطينيا معظمهم من الأطفال وبينهم أربعة من طاقم الإسعاف الطبي.

وأكد وزير الصحة الفلسطيني أن قوات الاحتلال تستهدف سيارات الإسعاف وتعرقل وصولها إلى المصابين لحين التأكد من وفاتهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات