عـاجـل: وزارة الصحة المغربية: تسجيل 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 676

التسريبات تنسف جهود التطبيع الإسرائيلي الليبي

شكوك إسرائيلية بشأن النوايا الليبية (أرشيف)
قالت مصادر سياسية اليوم الجمعة إنه يتوقع أن تتوقف جهود تحسين العلاقات بين إسرائيل وليبيا بعد أن تسربت أنباء عن اتصالات سرية بين البلدين.

وأوضحت المصادر أن مسؤولين في مكتب شارون سربوا -فيما يبدو- معلومات بشأن الاتصالات لقطع الطريق أمام فتح حوار مع ليبيا والذي كانت تضطلع به وزارة الخارجية الإسرائيلية.

ولم توضح المصادر ما إذا كان شارون أقر هذه التسريبات التي تتعلق باجتماع سري بين مسؤول من الخارجية الإسرائيلية وممثل ليبي في الشهر الماضي.

وقال مصدر مقرب من شارون إن رئيس الوزراء اليميني متشكك في حقيقة دوافع ليبيا نحو إسرائيل، وأعرب عن اعتقاده بأن الدافع الحقيقي لدى الزعيم معمر القذافي هو تحسين صورته أمام الأميركيين.

واعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم أمس أن إسرائيل ستكون مستعدة لإجراء حوار مع ليبيا في حال تخليها عما أسماه الإرهاب وتدمير أسلحة الدمار الشامل.

وجاءت التكهنات بشأن حدوث تقارب بين إسرائيل وليبيا بعد تعهد القذافي الشهر الماضي بالتخلي عن الأسلحة غير التقليدية، وهو ما رحبت به الولايات المتحدة باعتباره خطوة رئيسية لإنهاء العزلة الدولية المفروضة على طرابلس.

وكان سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي نفى الأنباء التي ترددت عن عقده لقاء مع عضوين بالكنيست الإسرائيلي مؤخرا في أثينا، وقال في مقابلة هاتفية مع الجزيرة نت إن طرابلس تعتبر أن إسرائيل لم تعد تشكل تهديدا لأمن ليبيا وهي ليست في مواجهة معها.

ووصف سيف الإسلام الأنباء التي ترددت بشأن عقد اللقاء بأنها "شائعات مغرضة أطلقتها دول عربية نكاية في ليبيا بسبب النجاحات السياسية التي حققتها الجماهيرية مؤخرا".

المصدر : رويترز