عـاجـل: وزير الحج والعمرة السعودي يدعو دول العالم الإسلامي إلى التريث قبل إبرام عقود الحج حتى تتضح الرؤية بشأن كورونا

الحكم نهائيا بحظر الاحتفال بمولد أبو حصيرة بمصر

قال مصدر قضائي إن المحكمة الإدارية العليا بالقاهرة أيدت اليوم حكما أصدرته محكمة القضاء الإداري عام 2001 بإلغاء قرار لوزير الداخلية المصري بالاحتفال بمولد حاخام يهودي في قرية دميتوه التابعة لمدينة دمنهور في محافظة البحيرة شمال القاهرة.

وصدر الحكم رفضا لدعوى استئنافية أقامها رئيس الحكومة ووزيرا الداخلية والثقافة ومحافظ البحيرة ضد حكم محكمة القضاء الإداري الأقل درجة عام 2001.

وكانت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية التي تبعد عنها مدينة دمنهور حوالي 50 كلم إلى الجنوب الشرقي قد أصدرت الحكم في سبتمبر/أيلول 2001 وجاء في أسبابه أن من يحضرون الاحتفال يأتون بممارسات تتنافى مع الأخلاق.

ورفع المحامي المصري مصطفى رسلان الدعوى لإلغاء مولد أبو حصيرة اليهودي المغربي الأصل الذي عاش في القرن التاسع عشر، وقال بعد صدور الحكم الأول "إن اليهود المصريين لم يحتفلوا بمولد أبو حصيرة في أي وقت في السابق"، وأفاد بأن الاحتفال ترافق مع تطبيع العلاقات بين مصر وإسرائيل.

يشار إلى أن ألوفا من السياح الإسرائيليين يشاركون في الاحتفال بمولد أبو حصيرة منذ توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979. ويعقد الاحتفال الذي يستمر ثمانية أيام في أواخر ديسمبر/كانون الأول وأوائل يناير/كانون الثاني.

المصدر : رويترز