الاحتلال يتعهد بضمان أمن الانتخابات في العراق

أعلن قائد قوات الاحتلال في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز أن الجيش الأميركي سيضمن الأمن في حال إجراء انتخابات مباشرة قريبا، لكنه أقر بوجود ثغرات تعترض توفير أمن كامل، موضحا أن قواته ستسعى لتكثيف انتشارها متى ما كانت هناك ضرورة لذلك, للتمكن من تأمين الحماية لهذه العملية.

وقال سانشيز في مؤتمر صحفي في بغداد إن القبض على ناشط من أعضاء تنظيم القاعدة في العراق يدعى حسن غول يؤكد أن شبكة أسامة بن لادن تحاول أن تتخذ موقعا لها في العراق.

ورجح قائد قوات الاحتلال أن يكون نشاط القاعدة في العراق بدأ على الأقل في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عندما انفجرت شاحنة مفخخة في مقر القوات الإيطالية في الناصرية أسفرت عن مقتل 28 شخصا بينهم 19 عسكريا إيطاليا.

وفي الوقت الذي كثفت فيه قوات الاحتلال الضربات ضد المقاومين المشتبه بهم في الأشهر الأخيرة زاد المقاتلون من استهداف الشرطة العراقية وقوات الدفاع المدني وغيرها من قوات الأمن التي تدعمها الولايات المتحدة وينظر لها على أنها أهداف سهلة.

وأسفرت سلسلة من الهجمات في العراق يوم الخميس عن مقتل عنصر في قوات الدفاع المدني العراقي وإصابة 13 آخرين. وسقط القتيل وأصيب آخر في هجوم بالقذائف المضادة للدبابات في قرية المرادية على بعد 83 كلم جنوب مدينة كركوك.

وتزامنا مع ذلك أصيب 11 شخصا بجروح -اثنان منهم في حالة خطيرة- في انفجار أصاب عربة للدفاع المدني العراقي في مدينة بعقوبة شمال بغداد في ساعة مبكرة من صباح الخميس. وبعد الهجوم على بعقوبة بوقت قصير دمر مركز شرطة في خرنابات على بعد 15 كلم شمالي بعقوبة في انفجار ولكن لم تقع خسائر في الأرواح.

كما أصيب طفل عراقي في الرابعة من عمره بجروح بليغة الخميس في انفجار لدى مرور رتل عسكري بريطاني أمام قصر العدل في البصرة جنوب بغداد, ولم يصب الرتل وواصل طريقه حسب مصادر الشرطة العراقية التي أغلقت الطرق إلى موقع الانفجار.


تدريب الشرطة

ولمواجهة الوضع الأمني المتدهور في العراق تم في عمان الخميس تخريج الدفعة الأولى من الشرطة العراقية التي يتم تدريبها في الأردن. وتضم الدفعة الجديدة 466 شرطيا تم تدريبهم على مقاومة أعمال الشغب واستخدام الأسلحة.

وقد تمت التدريبات على يد مدربين أميركيين وبريطانيين وأردنيين، كما شارك في تدريب الشرطة العراقية مدربون من كندا والسويد وفنلندا والنمسا. وأعرب وزير الداخلية العراقي نوري بدران عن افتخاره بالعناصر الجديدة في جهاز الشرطة العراقي.

وقد بدأت دفعة جديدة من الشرطة العراقية وفي مركز التدريب الأردني دورة تدريبية جديدة. وسوف يتم تدريب 32 ألف عنصر في الشرطة العراقية بالأردن في غضون عامين.

نظام الحكم
على الصعيد السياسي قال الرئيس الدوري لمجلس الحكم الانتقالي في العراق عدنان الباجه جي إن آلية الحكم المقترحة بعد نقل السيادة إلى العراقيين المتوقع في 30 يونيو/ حزيران المقبل تتمثل في تشكيل "هيئة رئاسية من ثلاثة أعضاء" عبر هيئة تشريعية.


وأوضح أن هذه الهيئة الرئاسية ستكون لها سلطات ولن تكون مجرد واجهة. وأضاف في كلمة أمام أعضاء المجالس البلدية ببغداد أنه تم وضع اللمسات الأخيرة لقانون إدارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية، مهيبا بجميع العراقيين دعم القانون من أجل إقراره.

وأشار الباجه جي إلى أنه سيطلب من الأمم المتحدة إجراء إحصاء سكاني يكون بمثابة أساس قوي لإجراء انتخابات عامة.

من جانبه قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إن المنظمة الدولية لا تزال "قلقة" بشأن الموضوع الأمني في العراق، وترى ضرورة التشديد على اتخاذ "إجراءات مناسبة" قبل أن ترسل فريقا إلى هناك لدراسة إمكانية إجراء انتخابات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة