أميركا تقود مناورات بحرية قرب الخليج

Seaman Joseph Williams stands watch on 'Vultures Row' as an S-3B Viking makes its final approach for a flight deck recovery with its tailhook down on board the USS Abraham Lincoln (CVN 72) aircraft carrier in the Gulf, March 14, 2003. The USS Abraham Lincoln, on its 237th day of deployment, is one of three, eight-ship battle groups operating in the Gulf in support of Operation Southern Watch patrolling the southern 'no-fly' zone over Iraq. REUTERS/John Schults

أعلنت البحرية الأميركية أنها بدأت تدريبات بالقرب من مدخل الخليج تهدف إلى اعتراض السفن المشتبه في تهريبها أسلحة.

وذكر بيان للقيادة المركزية للقوات البحرية أن قطعا بحرية تابعة لكل من فرنسا وسنغافورة وإسبانيا وبريطانيا وإيطاليا وأستراليا إضافة للولايات المتحدة تشترك في التدريبات المعروفة باسم "سيف البحر 2004" والتي بدأت الأحد الماضي وتستمر حتى يوم السبت المقبل.

ويشارك في المناورات بصفة مراقب كل من الدانمارك وألمانيا واليابان وهولندا وتركيا.

وتأتي التدريبات في إطار "مبادرة نشر الأمن" التي أعلنها الرئيس الأميركي جورج بوش العام الماضي. وقال البيان "سيف البحر أول تدريب تقوده الولايات المتحدة ضمن مبادرة نشر الأمن وهي الأولى التي تجرى في بحر العرب وهي منطقة مهمة".

وتشترك 16 دولة في المناورات التي تتضمن اعتراض وتفتيش السفن التي يشتبه في حملها معدات أو مواد لها علاقة بأسلحة الدمار الشامل. وكانت القوات الأميركية قد استولت على شحنات كبيرة من الحشيش بالقرب من مدخل الخليج الشهر الماضي إلا أنه لم ترد أنباء عن مصادرتها لأية شحنات لمواد ذات صلة بأسلحة دمار الشامل.

ويقول مسؤولون أميركيون إن تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن ربما يقوم بعمليات تهريب للمخدرات لتوفير مصادر تمويل لشن هجمات على غرار هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

واعتقل عشرة مشتبه فيهم على الأقل في سفن بالخليج ونقلوا إلى قاعدة أميركية بأفغانستان لاستجوابهم. ويوجد مقر قيادة الأسطول الأميركي الخامس في دولة البحرين.

المصدر : رويترز