السعودية تتسلم ثمانية مطلوبين سعوديين من اليمن

آثار الدمار الذي تركه الانفجار في مجمع يسكنه غربيون في الرياض (رويترز - أرشيف)
ذكرت وكالتا الأنباء السعودية واليمنية أن صنعاء سلمت أحد المشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة وسبعة سعوديين آخرين مطلوبين للسلطات السعودية أمس في أحدث عملية تسليم للمطلوبين تتم بين البلدين اللذين يحاربان المتشددين.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مسؤول بوزارة الداخلية السعودية قوله إن بندر عبد الرحمن الغامدي الذي تبحث عنه الرياض ضمن 19 من أعضاء تنظيم القاعدة المشتبه في تخطيطهم لشن هجمات بالمملكة كان من بين المتهمين الثمانية الذين سلموا لمواجهة اتهامات أمنية وإجرامية.

وكانت قائمة تضم أسماء 19 مطلوبا قد صدرت قبل أيام من تفجيرات الرياض في مايو/ أيار الماضي التي أودت بحياة 35 بينهم تسعة أميركيين وألقيت مسؤوليتها على عاتق تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن. وسلمت أيضا معهم زوجة الغامدي وابنه الرضيع.

وأضافت الوكالة أن السلطات السعودية تسلمت أيضا جثتي اثنين من المطلوبين، ولم تورد مزيدا من التفاصيل. وكانت الرياض كثفت إجراءاتها الصارمة ضد من يطلق عليهم المسلمين المتشددين عقب تفجيرات مايو/ أيار مما أدى إلى وقوع اشتباكات دموية بين قوات الشرطة ومسلحين واعتقال أكثر من 200 من المشتبه بهم من بينهم بعض المدرجة أسماؤهم في قائمة المطلوبين.

وعززت المملكة العربية السعودية واليمن التعاون الأمني فيما بينهما في مجال محاربة المتشددين وتهريب البضائع والأسلحة عبر المناطق الحدودية النائية، وتبادلا تسليم متشددين مشتبه بهم خلال الأشهر الأخيرة.

وقال اليمن الشهر الماضي إن السعودية سلمت أربعة مشتبها بهم من بينهم اثنان يشتبه في أنهما على صلة بهجوم استهدف ناقلة نفط فرنسية ضخمة قرب السواحل اليمنية عام 2002.

المصدر : وكالات