مجلس الحكم العراقي يختار رئاسة دورية جماعية

أعلن الناطق باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني للصحفيين أن مجلس الحكم الانتقالي اختار رئاسة دورية له مؤلفة من تسعة أعضاء.

وذكرت مصادر مقربة من المجلس أنه تم تشكيلة الهيئة الرئاسية من جلال الطالباني ومسعود البرزاني وعبد العزيز الحكيم ومحسن عبد الحميد وإياد علاوي ومحمد بحر العلوم وأحمد الجلبي وإبراهيم الجعفري وعدنان الباجه جي، ولم ترد تفاصيل أخرى بهذا الشأن.

وفي وقت سابق أفاد مراسل الجزيرة في بغداد بأن هناك تسريبات من الاجتماع أشارت إلى اتجاه لاختيار قيادة جماعية سباعية للمجلس يتداول فيها المشاركون الرئاسة.


وعزا المراسل ذلك إلى وجود مخاوف داخل المجلس لتحديد شخص واحد يكون رئيسا ويؤثر البعض داخل المجلس تشكيل لجنة رئاسية.

واستأنف مجلس الحكم الانتقالي بحضور جميع الأعضاء صباح اليوم اجتماعاته التي بدأت أمس في العاصمة العراقية، وأعلن متحدث باسمه أن المجلس قد يعين خلال جلسته اليوم رئيسا له. وذكر المتحدث هوشيار زيباري أن هناك آراء متبادلة حول صيغة رئاسة المجلس بين رئاسة فردية أو قيادة مشتركة.

هجمات واعتقالات
في هذه الأثناء واصلت قوات الاحتلال الأميركي تعقب الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وأنصاره. وأعلن الجيش الأميركي اليوم أن قواته اعتقلت أربعة من أنصار صدام بينهم أحد مرافقيه وضابط برتبة لواء في عمليات دهم نفذتها بمدينة تكريت فجرا.

وأوضح متحدث عسكري أن تحقيقا يجري مع المعتقلين. وأظهرت لقطات تلفزيونية صورت بعدسات التصوير الليلي الجنود وهم يقتادون رجلا من مبنى والدماء تتدفق على عصابة تغطي عينيه.

وتأمل واشنطن أن يؤدي العثور على صدام إلى إنهاء حرب العصابات التي تواجهها وقتل فيها 50 جنديا منذ أعلن الرئيس جورج بوش انتهاء العمليات القتالية الكبرى في العراق أول مايو/ أيار الماضي.

وقد واصلت المقاومة العراقية عمليات ضد قوات الاحتلال وتعرضت دورية عسكرية أميركية في وقت متأخر من الليلة الماضية اليوم لهجوم بقذائف "آر بي جي" شمال مدينة بعقوبة.

وقال شهود عيان إن الدورية تتألف من دبابتين وسيارتين مصفحتين وإن أربع قذائف أطلقها المهاجمون أصابت الدبابتين إصابة مباشرة ما أدى إلى اشتعال النيران فيهما. لكن الشهود لم يذكروا ما إذا كان الجنود داخل الدبابتين أصيبوا في الهجوم.

وفي حادث آخر شب حريق في أنبوب نفط غير أساسي جنوب شرق البصرة، ورجح مسؤول في شركة "ساوث أويل" أن يكون الحريق ناتجا عن هجوم بإطلاق قذيفة صاروخية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة