الجامعة العربية ترحب بموقف أنان تجاه العراق

أشادت جامعة الدول العربية بموقف الأمم المتحدة حيال العراق وشددت على ضرورة إنهاء الاحتلال وإقامة حكومة مبنية على حكم القانون واحترام حقوق الإنسان.

وقالت الجامعة في بيان خاص "إن الهدف الجماعي للمجتمع الدولي يجب أن يكون العمل على إنهاء الاحتلال وإقامة حكومة مبنية على حكم القانون، واحترام حقوق الإنسان والعدالة لجميع أبناء الشعب العراقي دون أدنى تفرقة على أسس دينية أو عرقية".

وتطرق البيان إلى ما أكده الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان من أن الديمقراطية لا يمكن أن تفرض من الخارج، كما أكدت الجامعة العربية أهمية ما ذكره تقرير أنان من ضرورة تولي الشعب العراقي مقاليد أموره والسيطرة على موارده الطبيعية في أقرب وقت ممكن، وكذلك احترام رغبة الشعب العراقي في تقرير مستقبله السياسي.

وطالبت الجامعة بعودة العراق شريكا كاملا في المجتمع الدولي ضمن جدول زمني واضح وبخطوات محددة تتيح أن يلي إنشاء المجلس الانتقالي عملية دستورية وإجراء انتخابات ديمقراطية.

وقد أكد أنان أمس أن من الضروري أن يكون أمام الشعب العراقي جدول زمني واضح يتضمن محطات محددة تؤدي في أقرب وقت إلى عودة السيادة الكاملة إليه، وقال إن "هدفنا المشترك يبقى إنهاء الاحتلال العسكري سريعا مما يعني تشكيل حكومة تمثل الشعب العراقي وتحظى باعتراف دولي".

المصدر : الفرنسية