الفيصل يبحث بالقاهرة الوضع بالعراق وإصلاح الجامعة

F_Saudi Foreign Minister Prince Saud al-Faisal (L) answers a question as Arab League Secretary General Amr Mussa looks on during a press conference in Cairo 21 July 2003. Prince Saud met earlier with Egyptian President Hosni Mubarak on the developments in the Palestinian territories and the application of the "roadmap". AFP PHOTO/STEVE ANWAR


دعا وزير خارجية السعودية الأمير سعود الفيصل لعقد اجتماع قريب للجنة المتابعة العربية لبحث خارطة الطريق للسلام بالشرق الأوسط والأوضاع في العراق.

وقال الفيصل للصحفيين عقب لقائه الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إن طلبه هذا جاء خلال المحادثات التي أجراها يوم الاثنين مع الرئيس حسني مبارك وموسى.

وفي ما يتعلق بالوضع في العراق أكد أن السعودية قد تفكر في إرسال قوات إلى العراق إذا دعت إلى ذلك حكومة شرعية. وعبر الفيصل عن استعداد بلاده لتقديم الدعم المالي للشرطة الفلسطينية وليس غير ذلك.

وقال الوزير السعودي إن محادثاته مع موسى شملت إصلاح العمل العربي المشترك، مؤكدا أن إصلاح البيت العربي مسؤولية الجميع. وأشار إلى أن ولي عهد السعودية الأمير عبد الله بن عبد العزيز ومصر قدما مبادرة في هذا الصدد، موضحا أن السعودية تدعم المبادرة المصرية التي وصفها بأنها أساس لجميع المبادرات الأخرى.

من جهته, قال موسى إن الوقت حان لعقد اجتماع وزاري عربي لمناقشة مستقبل الوضع في العراق والقضية الفلسطينية، موضحا أن اتصالات تجرى حاليا لتحديد موعد لهذا الاجتماع ومستواه.

وكشف النقاب عن اتصالات تجريها الجامعة العربية مع قيادات عراقية ستشارك في جلسة مجلس الأمن يوم الثلاثاء لمناقشة تقرير ممثل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، مشيرا إلى أن هذه القيادات التي لم يذكرها بالاسم ستعقد اجتماعا في نيويورك مع المجموعة العربية في الأمم المتحدة.

وأضاف موسى ردا على سؤال عن دعوة بعض القوى العراقية إلى الانسحاب من الجامعة, أن العراق جزء لا يتجزأ من النسيج العربي، داعيا إلى "عدم الدخول في مهاترات مع هذه القوى". وأقر الأمين العام بتقصير الجامعة العربية في حق الشعب العراقي على مدى سنوات صعبة، وأنه ينبغي العمل على تلافي ذلك في المستقبل.

المصدر : الفرنسية

المزيد من سياسة خارجية
الأكثر قراءة