عـاجـل: ترمب: ستكون هناك خسارة فادحة قبل الانتصار على الفيروس والأسبوعان المقبلان فاصلان في معركتنا ضده

بوش: أميركا تسعى لتوسيع رقعة الحرية في العالم

جورج بوش يتهيأ لمخاطبة الجنود الأميركيين في قاعدة السيلية بقطر (رويترز)

قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن بلاده لا تهدف إلى توسيع مناطق سيطرتها بل إلى نشر رقعة الحرية في العالم. وأضاف في كلمة أمام الجنود الأميركيين في قاعدة السيلية قرب الدوحة إن "الإرهابيين" يدركون أنه لا مفر من مواجهة ما وصفها بالعدالة الأميركية.

وأكد أن نجاح القوات الأميركية في العراق رسالة واضحة عن قوة الولايات المتحدة ورحمتها في آن واحد، على حد قوله. لكن الشكوك التي أثيرت مؤخرا بشأن شرعية الحرب على العراق خيمت على خطاب بوش الذي وعد بالكشف عن أسلحة العراق المحظورة.

وقال بوش في مواجهة اتهامات بهذا الشأن إن غزو العراق كان له ما يبرره. وتشهد الولايات المتحدة جدلا عما إذا كانت تقارير الاستخبارات الأميركية قد ضخمت البيانات بشأن أسلحة العراق المحظورة لتوفير الذريعة للحرب التي قادتها واشنطن عليه.

وقد غادر بوش الدوحة عائدا إلى واشنطن في ختام زيارة أجرى خلالها محادثات مع أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وتناولت التعاون بين البلدين في المجالات العسكرية والاقتصادية، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع في العراق وعملية سلام الشرق الأوسط في ضوء قمتي شرم الشيخ والعقبة.

وفي طريق عودته إلى واشنطن حلق الرئيس الأميركي فوق العاصمة العراقية بغداد بطائرة الرئاسة. وكان بوش أكد على بقاء القوات الأميركية في العراق حتى إتمام مهمتها الرامية إلى مساعدة الشعب العراقي في بناء ما وصفه بالديمقراطية والسلام.

المصدر : الجزيرة + وكالات