عـاجـل: المندوب التركي في مجلس الأمن: النظام السوري وحلفاءه يسعون إلى جر تركيا إلى حرب قذرة

فضل الله يتهم العرب بالضغط على الفلسطينيين

محمد حسين فضل الله
اتهم المرجع الشيعي الأعلى في لبنان السيد محمد حسين فضل الله بعض الدول العربية بالضغط على الفلسطينيين لمصلحة إسرائيل محذرا من أن مستقبل العرب يعتمد بشكل كبير على القضية الفلسطينية.

وقال فضل الله في ندوته الأسبوعية اليوم إن القضية الفلسطينية لا تزال تمثل في تفاعلاتها السياسية والأمنية والاقتصادية القضية التي تتوقف عليها حركة المستقبل العربي بشكل عام.

وأخذ فضل الله على بعض العرب موقفهم من القضية الفلسطينية التي قال إنهم لم يتحولوا فيها إلى مجرد وسطاء فقط بل صاروا أدوات ضغط على الفلسطينيين لحساب إسرائيل. ورأى فضل الله أن المسألة التي تحكم حركة السياسة الأميركية في المنطقة هي توفير الأمن لإسرائيل على حساب أمن وحقوق الشعب الفلسطيني.

وقال إن معظم العرب بات يعتقد بأن الفلسطينيين والعرب لن يحصلوا إلا على ما تعطيهم إياه إسرائيل وما تتصدق به عليهم الولايات المتحدة عبر التوافق الأميركي الإسرائيلي في تقدير المصلحة التي لن تكون إلا مصلحة إسرائيلية في نهاية المطاف.

وفي تصريح للجزيرة قال فضل الله إن قمتي شرم الشيخ والعقبة الأخيرتين لم تكن في الواقع إلا لممارسة المزيد من الضغط على الفلسطينيين ومنظمات المقاومة وإعطاء إسرائيل المزيد من حرية الحركة. وأوضح العلامة اللبناني أن العرب أردوا من القمتين "أخذ صكوك الغفران وبراءة الذمة من الإرهاب وعدم مساعدة الفلسطينيين".

وأشار فضل الله إلى أن الدول العربية تملك في المقابل المزيد من أوراق الضغط على الولايات المتحدة وإسرائيل يمكنهم استخدامها لكنهم لم يفعلوا "ولو استعملوها لغيروا الواقع الأليم للأمة العربية".

المصدر : الجزيرة + رويترز