إيفانوف والفيصل يدعوان للإسراع بتطبيق خارطة الطريق

سعود الفيصل وإيغور إيفانوف
أثناء مؤتمرهما الصحفي (رويترز)
دعا وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف ونظيره السعودي الأمير سعود الفيصل الذي يزور موسكو حاليا إلى تطبيق خارطة الطريق الدولية من أجل إيجاد حل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني في أسرع وقت.

وفي تصريح صحفي عقب لقائه الفيصل قال إيفانوف "رحبنا بتسليم خارطة الطريق إلى إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وندعو إلى تطبيق الإجراءات الواردة في هذه الوثيقة بشكل كامل وسريع".

وقال الوزير السعودي بدوره "نأمل أن تبدأ عملية تطبيق الخطة الواردة في خارطة الطريق والتي سيكون لها تأثير إيجابي على الوضع في الشرق الأوسط، في أسرع وقت".

وتناولت محادثات الوزيرين عددا من القضايا أبرزها الوضع في المنطقة العربية بعد سقوط الرئيس العراقي صدام حسين. وقال الوزير السعودي في الرد على سؤال مراسل الجزيرة في موسكو بشأن إقامة تعاون عسكري مع روسيا إن من السابق لأوانه الحديث عن أمر كهذا.

وأعلن الفيصل أن ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز سيزور موسكو الصيف المقبل. وقال في مؤتمر صحفي "في ما يتعلق بزيارة ولي العهد عبد الله بن عبد العزيز إلى روسيا, اتفقنا على أن تجرى في الصيف وستحدد المواعيد تبعا لبرنامج عمل الرئيس الروسي" فلاديمير بوتين. وكان يتوقع أن يصل ولي العهد السعودي إلى موسكو في أبريل/ نيسان الماضي، لكن زيارته تأجلت بسبب الحرب على العراق.

وتعود الحرارة تدريجيا إلى العلاقات بين روسيا والسعودية بعدما أخذت موسكو على الرياض السماح لمنظمات خيرية إسلامية بتقديم دعم مالي للمقاتلين الشيشان. وقد عززت المملكة السعودية وروسيا اللتان تتمتعان بثقل كبير في السوق النفطية الدولية, تعاونهما في المجال الاقتصادي.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية