مقتل تسعة أطفال في العراق بانفجار قنبلة من مخلفات الحرب

Ali Mustafa, 5, recuperates at the Qaddamiyyah Hospital in the wing for victims of cluster bombs, April 19, 2003. Ali was out playing with his siblings in their Baghdad garden on April 11 when they found a cluster bomb and it exploded. "I lost my mind," said his mother, Muna Hassan (L), when she found all her children covered in blood. Ali suffers from shrapnel wounds all over his body and may lose his eyesight. REUTERS/Cheryl Diaz Meyer/The Dallas Morning News FORT WORTH OUT, MANDATORY CREDIT, NO SALES, NO MAGS, NO ARCHIVE



أعلن مسؤول في الأمم المتحدة بمحافظة البصرة اليوم عن مقتل تسعة أطفال في محافظة ميسان جنوبي العراق بينما كانوا يلهون بقنبلة غير منفجرة من مخلفات الحرب الأخيرة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ديفد فيمهارست إن هذا الحادث يكشف "الخطر الفظيع الذي تشكله القنابل غير المنفجرة في جميع أنحاء العراق".

مقتل جندي أميركي
وفي تطور أخر قالت القيادة المركزية الأميركية إن جنديا من مشاة البحرية الأميركية قتل في انفجار مستودع ذخيرة عراقي في حين جرح جنديان آخران في أعمال عنف متفرقة خلال غارات ومناوشات.

وقالت القيادة المركزية إن الجندي كان يقوم أمس الثلاثاء بتحميل ذخيرة في مستودع قرب الحلة وسط العراق على مركبة وكان محاصرا داخل المركبة عندما اشتعلت النار في الذخيرة. ولم يكشف عن اسم الجندي إلى حين إبلاغ أسرته. وأضافت القيادة المركزية أنه يجري التحقيق في الواقعة. وتتولى وحدات مشاة البحرية جمع الذخيرة العراقية والعبوات الناسفة التي لم تنفجر وتدميرها.

عدنان الباجه جي
undefinedوفي بغداد دعا رئيس تجمع الديمقراطيين العراقيين وزير خارجية العراق الأسبق عدنان الباجه جي إلى رفع العقوبات الدولية المفروضة على بلاده وتعيين ممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة لمساعدة العراقيين في تنظيم شؤون الحكم في الفترة الانتقالية المقبلة والإشراف على أعمال الإغاثة والخدمات الإنسانية.

وفي لقاء مع أنصاره في بغداد اليوم, دعا الباجه جي مجلس الأمن إلى "إصدار قرار برفع العقوبات فورا وتخويل الأمين العام للأمم المتحدة تعيين ممثل خاص له لمساعدة العراقيين في تنظيم شؤون الحكم في الفترة الانتقالية والإشراف على أعمال الإغاثة والخدمات الإنسانية".

وأوضح الباجه جي في اللقاء الذي جرى في فندق عشتار شيراتون وسط قاعة سادها الظلام بسبب انقطاع التيار الكهربائي أن "تأمين الأمن وحماية الوحدة الوطنية واستعادة السيادة الوطنية الكاملة وإنهاء الوجود العسكري الأجنبي بأقصر وقت ممكن يتطلب التعجيل بتشكيل الحكومة الانتقالية وإعادة بناء أجهزة الشرطة ونشرها لحفظ الأمن في البلاد بأسرع وقت ممكن".

واعتبر الباجه جي الذي غادر العراق عام 1970 وعاد إليه في السادس من الشهر الجاري أن العراق "يواجه في الوقت الحالي مشاكل لا تعد ولا تحصى، بعضها ناتج عن النظام الاستبدادي الذي ولى دون رجعة وبعضها ناتج عن انهيار الدولة بعد الحرب وبسببها". وأكد أن "هناك إجماعا بين المواطنين على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة لحفظ الأمن والاستقرار وحل المشاكل وتوفير الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء وجميع النشاطات الأخرى".

بريمر يبدأ نشاطه

undefinedوفي هذه الأثناء التقى رئيس الإدارة المدنية الأميركي بول بريمر اليوم منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة راميرو لوبيس دا سيلفا في بغداد.

وكان بريمر وصل إلى بغداد الاثنين بعد تكاثر الانتقادات حول بطء العمليات الجارية لإعادة الخدمات الأساسية إلى العراقيين رغم مرور أكثر من شهر على سقوط النظام العراقي السابق.

وكانت مصادر صحفية أميركية ذكرت اليوم أن بريمر يعد سلسلة إجراءات متصلة بالأمن تشمل السماح للجنود بإطلاق النار على من يقومون بأعمال النهب فور رؤيتهم.

وأوردت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين حضروا الاجتماع أن بريمر الذي كان يشرح منهاج عمله في اجتماع مع كبار أعضاء إدارته يوم الثلاثاء، قال أيضا إنه يريد توظيف مزيد من ضباط الشرطة وحظر تولي أعضاء حزب البعث مناصب أعلى من رتبة معينة في الحكومة في المستقبل.

المصدر : وكالات