ارتفاع حصيلة شهداء غزة وأبو مازن يطلب مهلة إضافية



أفاد مراسل الجزيرة في غزة بأن حصيلة الضحايا الفلسطينيين للقصف الصاروخي الذي شنته طائرات حربية إسرائيلية على منطقة حي الزيتون في قطاع غزة ارتفعت إلى ثمانية شهداء ونحو سبعة وأربعين جريحا.


وقال مراسل الجزيرة في غزة إن فتى في الـ 12 من العمر توفي اليوم متأثرا بجراحه عقب القصف الذي شنته طائرات إف 16 ومروحيات الآباتشي والذي استهدف سيارة كان يستقلها قياديون في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس. وأضاف نقلا عن شهود أنه لدى تجمع الناس لإسعاف ضحايا القصف أطلقت مروحية إسرائيلية النار فأوقعت هذا العدد الكبير بين شهيد وجريح.


وذكر المراسل أن تشييع الشهداء سيتم اليوم من غزة, مشيرا إلى أن تصريحات حركة حماس اعتبرت المجزرة جريمة جديدة بحق الفلسطينيين وتوعدت بالرد على سقوط القيادي.

وأضاف أن آليات عسكرية إسرائيلية تقدمت من بيت حانون إلى شمالي بيت لاهيا وتمركزت هناك, بزعم منع صواريخ القسام من الوصول إلى هذا المكان. وكانت طائرة هليكوبتر إسرائيلية هاجمت سيارة في مدينة غزة قبل شهر مما أدى إلى استشهاد إبراهيم المقادمة (51 عاما) وهو أحد مؤسسي حركة حماس.


مهلة أسبوعين
من جهة أخرى أفاد مصدر فلسطيني لوكالة الصحافة الفرنسية بأن رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد محمود عباس (أبو مازن) سيطلب مهلة أسبوعين إضافيين لتشكيل حكومته.

وقال مسؤول فلسطيني كبير فضل عدم الكشف عن هويته إن "الأسابيع الثلاثة التي يمنحه إياها القانون تنتهي بعد غد الخميس ولم ينته (أبو مازن) بعد من تشكيل حكومته". ويخشى أن يؤدي تأجيل تشكيل الحكومة الفلسطينية إلى تأخير نشر "خريطة الطريق" التي وضعتها اللجنة الرباعية بشأن الشرق الأوسط والتي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة.


وسيكون أمام محمود عباس، بعد موافقة المجلس التشريعي على طلبه, حتى 24 من هذا الشهر ليشكل حكومته. ولم يتمكن أبو مازن، الذي كلف بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة في 19 من مارس/ آذار الماضي، من تشكيل حكومته خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من تكليفه والتي ينص عليها القانون بسبب خلافات مع رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات الذي يرفض بعض الأسماء التي اقترحها أبو مازن.

وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد كرر اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في بلفاست, أن خريطة الطريق ستنشر فور تشكيل عباس للحكومة. وتنص خطة خريطة الطريق التي وضعتها اللجنة الرباعية على قيام دولة فلسطينية مستقلة قبل عام 2005.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من اعتداءات عسكرية
الأكثر قراءة