قطر تدعو لوقف سريع للحرب على العراق


دعا الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني وزير خارجية قطر التي ترأس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي أمس إلى وقف فوري للحرب الأميركية البريطانية على العراق.

وأعرب الوزير القطري في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي أمس في الكويت عن أمله "في الخروج من هذا الوضع الذي تواجهه المنطقة حاليا بما يكرس الأمن والاستقرار فيها ويؤدي إلى وقف العمليات العسكرية في أسرع وقت حقنا للدماء وتجنبا لوقوع المزيد من الخسائر والضحايا بين المدنيين الأبرياء".

وأكد "موقف دول المجلس الثابت والداعي إلى ضرورة المحافظة على استقلال العراق وسيادته ووحدة أراضيه وسلامته الإقليمية".

كما أكد الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني مجددا "موقف دول مجلس التعاون المتضامن مع دولة الكويت" مشيرا إلى أن هذه الدول تقف مع الكويت وتدعمها "في كل ما تتخذه من إجراءات لتأمين أمنها وحماية أراضيها وسلامتها الإقليمية".

ومن جانبه قال وزير الخارجية الكويتي صباح الأحمد الجابر الصباح في كلمته أمام الاجتماع "إن ما تمر به منطقتنا في الوقت الراهن من أحداث جسام سببها تعنت النظام العراقي وعدم استجابته لقرارات الشرعية الدولية". وأشار إلى "استمرار النظام العراقي في سلوكه العدواني تجاه الكويت منذ بدء حرب تحرير العراق بشنه هجمات صاروخية متكررة بلغت 19 صاروخا مستهدفا أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها ومنشآتها الحيوية".

البيان الختامي
وقد دعا الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في ختام أعماله الليلة الماضية الأمم المتحدة إلى التحرك "سريعا" لمساعدة العراقيين على إدارة شؤونهم فور انتهاء الحرب.

وجاء في البيان الختامي للاجتماع الذي تلاه الأمين العام للمجلس عبد الرحمن العطية أن الدول الخليجية الست (السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعمان) "تؤكد مجددا على أهمية أن يدير العراقيون كافة شؤونهم في بلدهم".

وأضاف البيان "ولهذه الغاية, يعتقد مجلس التعاون الخليجي أن الوقت قد حان للأسرة الدولية الممثلة بالأمم المتحدة كي تتدخل سريعا وبطريقة فعالة لضمان مستقبل العراق وسيادته ووحدة أراضيه وأمن شعبه".

يشار إلى أن المجلس الوزاري الخليجي انعقد بدعوة من الكويت للبحث في موضوع الحرب في العراق.

المصدر : الفرنسية

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة