استشهاد فلسطيني بغزة وهدم منازل في القدس

طفلتان فلسطينيتان تبكيان جراء عمليات عسكرية لقوات الاحتلال بقرية سالم

استشهد مسلح فلسطيني برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي قرب مستوطنة نتساريم اليهودية في وسط قطاع غزة.

وقالت قوات الاحتلال إنها عثرت صباح اليوم على جثة فلسطيني مسلح بسكين قتل الليلة الماضية برصاص الجنود الإسرائيليين عندما اقترب شخصان من السياج الأمني لمستوطنة نتساريم.

وأضافت أنه تم تسيير دوريات في المنطقة أمس بعد الحادث لكنهم لم يعثروا على شيء، وعند حلول النهار عثر على جثة الشهيد الفلسطيني على بعد 70 مترا من المستوطنة، وقد سلمت جثته في وقت لاحق للفلسطينيين.

فلسطيني يحاول إسعاف جريح أصيب برصاص الاحتلال في قرية سالم قرب نابلس
وكان عدد من الآليات العسكرية الإسرائيلية توغلت فجر اليوم مئات الأمتار في منطقة الشيخ عجلين قرب مستوطنة نتساريم جنوبي مدينة غزة. وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن قوات الاحتلال أطلقت النار وعددا من قذائف المدفعية بشكل كثيف تجاه منازل المواطنين في المنطقة، ولم تتوافر معلومات إضافية عن حجم الخسائر أو وقوع إصابات.

من ناحية أخرى جرح فلسطينيان -أحدهما رجل مسن- بنيران جنود الاحتلال في رفح جنوبي غزة بعيد منتصف الليلة الماضية. وقالت مصادر طبية فلسطينية إن أحد الفلسطينيين أصيب بشظايا في الساق وأصيب الآخر برصاصة في البطن وحالتهما متوسطة.

وأشارت مصادر أمنية فلسطينية إلى أن دبابة إسرائيلية عند الشريط الحدودي مع مصر أطلقت النار وقذيفة مدفعية تجاه منازل المواطنين دون أي مبررات.

وفى جنوب قطاع غزة أيضا أصيب جندي إسرائيلي بجروح طفيفة حينما فتح فلسطينيون النار قرب مدينة خان يونس.

اعتقالات وهدم منازل

الشرطة الإسرائيلية تحاول إبعاد محتج فلسطيني على هدم أربعة منازل في القدس الشرقية
وفي نابلس شمالي الضفة الغربية قال مراسل الجزيرة في فلسطين إن ثلاثة فلسطينيين أصيبوا بجروح بنيران قوات الاحتلال في قرية سالم في شرق نابلس عندما حاول المواطنون منع قوات الاحتلال من اعتقال نسيم كركرة وهو ضابط في الاستخبارات الفلسطينية اعتقلته بعد محاصرة منزله وإطلاق النار عليه.

وكانت قوات الاحتلال شنت حملة اعتقالات في مخيم بلاطة شرق نابلس شملت خمسة من كوادر حركة الجهاد الإسلامي، وادعت قوات الاحتلال أنها ضبطت معملا ومخزنا للمتفجرات في المخيم.

وكانت قوات الاحتلال أعلنت في وقت سابق أنها اعتقلت 16 فلسطينيا في عمليات دهم بالضفة الغربية جرت الليلة الماضية بينهم خمسة ناشطين مسلحين من حركة الجهاد الإسلامي في نابلس.

من ناحية أخرى قالت مصادر فلسطينية إن جنود الاحتلال اعتقلوا الليلة الماضية مسيلمة ثابت (30 عاما) العضو في كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح أثناء عملية دهم في مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية. وأوضحت أن مسيلمة مطلوب لقوات الاحتلال منذ بدء الانتفاضة في سبتمبر/ أيلول 2000. ويزعم جنود الاحتلال أنه متهم بقتل إسرائيليين إضافة إلى تهم أخرى.

وفى القدس الشرقية اشتبك السكان الفلسطينيون مع الشرطة الإسرائيلية أثناء قيامها بهدم أربعة منازل تعود لفلسطينيين في بلدة العيساوية بدعوى أنها شيدت دون رخصة بناء. وأدت عملية الهدم هذه إلى أن أصبح 20 شخصا دون مأوى. وقد حاول ثلاثة من الناشطين المحليين وقف عملية الهدم بتقييد نفسيهما في منزلين من المنازل الأربعة.

إدانة أوروبية
وفي السياق نفسه أدان الاتحاد الأوروبي اليوم ما وصفه بـ"عمليات العقاب الجماعي" التي تمارسها إسرائيل بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وجاء في بيان صدر اليوم في اليونان بوصفها الرئيس الدوري للاتحاد "إن الاتحاد الأوروبي قلق بشكل خاص من عمليات الجيش الإسرائيلي في طولكرم. إننا نتفهم حاجة إسرائيل إلى الأمن، لكننا متأكدون من أن الطريق للحصول عليه مشروطة بقبول وتطبيق فوريين لخارطة الطريق من قبل الجانبين".

المصدر : الجزيرة + وكالات