سلطنة عمان تمنح المرأة حق المشاركة في الانتخابات

أدخلت الحكومة العمانية تعديلات على قانون الانتخابات تسمح للنساء بالمشاركة في الانتخابات التشريعية القادمة المقرر إجراؤها في أكتوبر/ تشرين الأول القادم، كما تقضي هذه التعديلات بتوسيع دائرة الإشراف القضائي على مختلف مراحل الانتخابات.

وقال وزير الداخلية العماني سعود بن إبراهيم البرسعيدي في تصريحات للصحفيين بالعاصمة مسقط أمس إن عدد المسموح لهم بالمشاركة في التصويت -بموجب التعديلات الجديدة- سيبلغ نحو 822 ألف ناخب وناخبة من أصل 1.96 مليون نسمة هم عدد سكان السلطنة العمانية لانتخاب 83 عضوا في مجلس الشورى.

وأوضح أنه سيتم اعتبارا من أول مارس/ آذار القادم فتح باب تسجيل الناخبين في كافة ولايات السلطنة وسيتم قبل ذلك توزيع أعداد كافية من الاستمارات الخاصة بالاقتراع. كما أشار إلى أنه سيتم اعتبارا من 29 من الشهر نفسه فتح باب الترشح لعضوية المجلس ولمدة أسبوعين وحتى التاسع من أبريل/ نيسان القادم.

وأضاف الوزير العماني أن التوجيهات قضت برفع مستوى الإشراف القضائي على العملية الانتخابية حيث ستضم لجنة الإشراف الرئيسية كلا من وكيل وزارة العدل واثنين من نواب رئيس المحكمة العليا، إضافة إلى فتح المجال كاملا أمام المرأة للمشاركة في العملية الانتخابية دون تقييده بنسبة معينة تقديرا لدورها الأساسي والبارز في البناء والنهوض بالمجتمع في جوانبه المختلفة.

المصدر : الفرنسية