تضارب الأنباء عن موعد انعقاد القمة العربية

عمرو موسى
تضاربت الأنباء بشأن موعد عقد القمة العربية المقبلة في القاهرة، فبينما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية اليوم تأكيد الأمين العام للجامعة العربية انعقادها أوائل مارس/ آذار القادم قال عمرو موسى نفسه للصحفيين إن الموعد النهائي للقمة سيتم تحديده في الاجتماع الطارئ للوزراء العرب يوم 16 فبراير/ شباط الجاري.

وأعلن مصدر مسؤول في الجامعة العربية أن الموعد المتوقع للقمة هو منتصف الشهر المقبل وليس مطلعه كما كان أعلن سابقا بعد موافقة الجامعة على عقدها في القاهرة بدلا من المنامة، موضحا أن البحرين طلبت نقلها إلى العاصمة المصرية بسبب ما وصفها بتهديدات عسكرية في الخليج.

وسبق تلك التصريحات ما كشفه مصدر دبلوماسي عربي أن موعد انعقاد القمة العربية في القاهرة سيكون منتصف مارس/ آذار المقبل على الأرجح بدلا من مطلع الشهر نفسه.

وقال مندوب العراق لدى الجامعة العربية محسن خليل للصحفيين إن بغداد ستطلب من الوزراء العرب تأكيد معارضتهم لهجوم أميركي على بلاده. وأوضح عقب لقائه عمرو موسى أن العراق طالب بتفعيل وتنفيذ ميثاق الجامعة ومعاهدة الدفاع العربي المشترك.

وفي سياق متصل قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إن تقديم موعد القمة العربية وهي أعلى سلطة عربية دون مبررات واضحة لن يعطيها "المصداقية التي نتوخاها". وأوضح في مؤتمره الصحفي النصف شهري في الرياض أن حكومته لا تزال تدرس اقتراح تغيير مكان وموعد القمة بعدما تسلمته يوم أمس.

المصدر : وكالات