الخرطوم توقع اتفاقا مع متمردي مؤتمر البجا


وقع حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان اتفاقا مع حزب مؤتمر البِجا الذي كان يقوم بشن هجمات ضد القوات الحكومية في شرق السودان.

ويقضي الاتفاق بتخصيص مزيد من الموارد لتطوير الخدمات في شرقي السودان، الذي يعاني في مجمله من تخلف كبير في الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية.

وقال مجذوب الخليفة أحد قادة الحزب الحاكم في السودان إن الحكومة وقعت الاتفاق مع مؤتمر البِجا، بعد أن تأكد لها أن مطالبهم ترمي إلى إزالة التخلف عن مناطقهم، وليس من أجل الكسب الذاتي.

الوضع في دارفور
من ناحية أخرى بحث الرئيس التشادي إدريس ديبي مع نظيره السوداني عمر البشير سبل تسوية المشكلات الأمنية في دارفور غربي السودان.


جاء ذلك خلال زيارة خاطفة قام بها ديبي للخرطوم واجتمع مع البشير الذي أعلن عن اتفاق على الدعوة لاجتماع القبائل المشتركة في المناطق الحدودية بين كل من السودان وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وكان من المقرر استئناف المفاوضات أمس في أبشي بين الحكومة السودانية ومتمردي حركة تحرير السودان التي تقاتل في دارفور، إلا أنها تأجلت لعدة أيام.

وفي السياق نفسه أعرب دبلوماسيان ألماني وفرنسي يعملان في السودان عن قلقهم بعد جولة قاما بها على مخيمين للاجئين في ولاية دارفور. ودعيا المجتمع الدولي إلى تقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى هذه المنطقة التي وصفا الوضع فيها بالمرعب.

والتقى الدبلوماسيان عددا من المسؤولين المحليين ورؤساء العشائر في الولاية الذين عبروا جميعا عن الأمل في التوصل إلى حل سياسي وسلمي لمشكلة دارفور.

وقد حذرت مجموعة الأزمات الدولية في تقرير نشر أمس من أن الصراع المتنامي في غرب السودان قد يقوض فرص التوصل إلى اتفاق للسلام يضع نهاية للحرب الأهلية التي استمرت عقدين في الجنوب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من اتفاقات ومعاهدات
الأكثر قراءة