مقتل كردي عراقي في اشتباكات على الحدود التركية

Iraqi Kurd fighters on patrol near the frontline with Saddam Hussein's troops in the north of the country near the town of Chamchamal on March 20, 2003. Iraqi Kurds are awaiting the first U.S. air strikes against Saddam Hussein's forces who look down on Chamchamal from hilltops just a few kilometres away. U.S. President George W. Bush unleashed a war to topple Saddam Hussein on Thursday with dawn air strikes on Baghdad but the Iraqi leader responded defiantly, denouncing the "criminal little Bush". REUTERS/Nikola Solic

أعلن في الموصل شمالي العراق أن كرديا من حرس الحدود العراقي قتل وأصيب 13 شخصا آخرين بجروح السبت خلال اشتباكات قرب الحدود مع تركيا.

وقالت متحدثة باسم الجيش الأميركي إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على دورية عراقية من حرس الحدود شمالي العراق في الثامن من الشهر الحالي مما أدى إلى مقتل الجندي الذي ينتمي إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني.

وتابعت أن الجنود الأميركيين طلبوا تدخل مروحيات الأباتشي التي أطلقت النار على المسلحين الذين لاذوا بالفرار.

وفي تركيا أكد وزير الخارجية التركي عبد الله غل أن القوات الأميركية اشتبكت أمس مع متمردين أكراد أتراك متحصنين في شمال العراق.

ورفض الوزير التركي الرد على سؤال حول ما إذا كانت الاشتباكات تأتى في إطار "خطة تحرك اتفق عليها الأتراك والأميركيون في مطلع أكتوبر/ تشرين الأول في أنقرة لمكافحة متمردي حزب العمال الكردستاني الذين لجؤوا إلى كردستان العراقية.

ودعت السلطات التركية عدة مرات الولايات المتحدة إلى التحرك ضد حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة وواشنطن منظمة إرهابية.

وتحتفظ أنقرة ببضعة آلاف جندي في شمال العراق لمنع ثوار حزب العمال الكردستاني من التسلل إلى جنوب شرق تركيا الذي شهد تمردا دمويا في الثمانينات والتسعينات قتل فيه أكثر من 30 ألفا معظمهم أكراد.

المصدر : وكالات