عـاجـل: وزارة الصحة السعودية: 28 حالة تماثلت للشفاء وارتفاع عدد الحالات المتعافية إلى 66

حكومة قريع تؤدي اليمين الدستورية

ناشطون أجانب وإسرائيليون يشكلون درعا في مقر عرفات لمنع إبعاده (رويترز)

أدى الوزراء في حكومة الطوارئ الفلسطينية الجديدة اليوم اليمين الدستورية أمام الرئيس ياسر عرفات بمقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله بالضفة الغربية.

ويرأس الحكومة الجديدة المؤلفة من ثمانية وزراء أحمد قريع، وتضم سلام فياض وزيرا للمالية ونبيل شعث وزيرا للشؤون الخارجية ونصر يوسف وزيرا للداخلية إضافة إلى عضوية صائب عريقات مسؤولا عن ملف المفاوضات ونعيم أبو الحمص وزيرا للتعليم وجمال الشوبكي وزيرا للحكم المحلي.

وقالت مراسلة الجزيرة إن الحكومة الجديدة ستقدم بعد أيام بيانها الوزاري للمجلس التشريعي (البرلمان) لكنها لن تحتاج مصادقة المجلس عليها.

قريع يرفض طلب واشنطن ملاحقة فصائل المقاومة (الفرنسية)

وينص القانون الأساسي الفلسطيني بأن تستمر حكومة الطوارئ لشهر واحد قابل للتجديد لشهر آخر إذا ما وافق ثلثا أعضاء البرلمان.

وقد أكد قريع للجزيرة أن الأوضاع الخطيرة التي تواجه الفلسطينيين هي التي دفعت القيادة الفلسطينية إلى إعلان حالة الطوارئ وتشكيل حكومة طوارئ. وقال إن أهم ما ستركز عليه حكومته هو استتباب الأمن وفرض سيادة القانون.

وأعرب رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد عن أمله في خوض محادثات عاجلة للتوصل إلى هدنة مع إسرائيل، مؤكدا في الوقت نفسه أن حكومته لن تستخدم القوة ضد الفصائل الفلسطينية المقاومة تحت أي ظرف على الرغم من المطالب الأميركية بمطاردة الجماعات المسلحة. وقال إنه سيتصدى للهجمات ضد إسرائيل عبر الحوار وإنه لن تكون هناك أحكام عرفية.

تطورات ميدانية
وعلى الصعيد الميداني اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلية صباح اليوم قرية المغير في مدينة رام الله وفرضت حظر التجوال فيها، وقالت مراسلة الجزيرة إن الجنود الإسرائيليين دهموا عددا من المنازل واستولوا على بعضها واحتجزوا ساكنيها.

أطفال فلسطينيون يتحدون مدرعات الاحتلال وحظر التجوال بالحجر والمقلاع في جنين (الفرنسية)
وفي مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة أفاد مراسلنا أن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية مكثفة إلى مدينة جنين ومخيمها الخاضعين لحظر التجوال لليوم الثالث على التوالي.

وأضاف أن عشرات من الجنود يقومون بعمليات دهم وتفتيش واسعة في حيي المراح والدبوس في محيط منزل عائلة منفذة عملية حيفا هنادي جرادات الذي هدم قبل يومين.

كما اقتحم جنود الاحتلال عددا من المنازل منها منزل عائلة الشيخ بسام السعدي قائد الجهاد الإسلامي الذي اعتقل قبل أيام ومنازل أشقائه وقاموا باعتقال نجله.

وأعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية أن قوات الاحتلال اعتقلت 31 فلسطينيا بدعوى أنهم أعضاء في حركة الجهاد الإسلامي أثناء عمليات دهم في جنين الليلة الماضية.
وأكدت مصادر أمنية فلسطينية اعتقال 22 فلسطينيا من عناصر وأنصار حركة الجهاد الإسلامي قبل الفجر في مخيم جنين.

المصدر : الجزيرة + وكالات