عـاجـل: مراسل الجزيرة: تحطم طائرة على متنها 8 أشخاص بينهم فريق طبي في مطار مانيلا بالفلبين

السعودية تدين التعاون العسكري بين الهند وإسرائيل

ولي العهد السعودي عبد الله بن عبد العزيز لدى وصوله لباكستان أمس (الفرنسية)
شجبت السعودية اتفاق التعاون العسكري الهندي الإسرائيلي الذي يسعى إلى تعزيز القدرات العسكرية الهندية وأكدت أنه يهدد الاستقرار في منطقة تعاني من الاضطراب.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل خلال زيارة رسمية لباكستان برفقة ولي العهد عبد الله بن عبد العزيز، "ما نعرفه عن هذا التعاون هو أنه لا يهدف إلى راحة هذه المنطقة, بل يسعى إلى إشعالها وزيادة مخاطر سباق التسلح" فيها.

وانتقد الوزير السعودي أيضا جهود إسرائيل الأخيرة لتعزيز أمنها. وقال "إنها دولة يسكنها نحو أربعة ملايين نسمة, غير أنها تعتقد أن أمنها يمتد من نهر هندوس إلى الأطلسي". وأضاف "هذا مصدر قلق, عنصر جديد لزعزعة الاستقرار, ويجدر بالدول الآسيوية أن تأخذ الأمر بالاعتبار".

من جهته, أعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف خلال مأدبة أقامها على شرف ولي العهد السعودي عبد الله بن عبد العزيز أن التعاون الهندي الإسرائيلي "يطرح تحديا جديدا على العالم العربي وعلى جنوب آسيا".

ووقعت الهند وإسرائيل وروسيا في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري اتفاقا تقوم إسرائيل بموجبه ببيع ثلاثة أنظمة إنذار مبكر محمولة جوا من طراز فالكون للهند, وذلك بعد شهر من زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون لنيودلهي.

وبموجب هذه الصفقة, تشتري إسرائيل من أوزبكستان طائرات شحن من طراز إليوشن 76 ترسل إلى روسيا لتحديثها وتجهيزها بمحركات من نوع جديد. وبعد تعديلها, ستذهب هذه الطائرات إلى إسرائيل التي ستجهزها بنظام رادار من طراز فالكون قبل تسليمها إلى الهند.

وترى باكستان أن الهند ستتفوق عليها بشرائها أنظمة رادار إسرائيلية مما يضطرها إلى شراء تجهيزات مقابلة.

المصدر : الفرنسية