أمنيون عرب يدعون إلى احترام حقوق الإنسان

قوات الأمن في البلدان العربية مدعوة إلى احترام حقوق الإنسان (أرشيف)
دعا قادة الشرطة والأمن في الدول العربية أمس الأربعاء في تونس إلى احترام حقوق الإنسان والحريات العامة وتطبيق القانون في هذه البلدان أثناء ممارسة العمل الأمني.

وأكد المسؤولون الأمنيون العرب في البيان الختامي لمؤتمرهم السابع والعشرين أن احترام حقوق الإنسان والحريات العامة "يساهم في تفعيل الدور الوقائي للمواطن وتدعيم الجبهة الداخلية ويحول دون استغلال الموضوع من أي جهة كانت".

وستدرج هذه التوصية لقادة الشرطة في مطلع العام 2004 على جدول أعمال مجلس وزراء الداخلية العرب المنبثق من جامعة الدول العربية ومقره الدائم في تونس.

ودعا قادة الشرطة من جهة أخرى حكوماتهم إلى "دراسة الصلات القائمة أو المحتملة بين ظاهرة الفساد ومختلف أنواع الجرائم المنظمة" وأوصوا "بتعميق الوعي لدى المواطن العربي للوقاية من الإفرازات الضارة للعولمة وإبعاد آثارها عن الدول العربية".

وندد المجتمعون بتصعيد الوضع في الأراضي الفلسطينية ودعوا الأسرة الدولية إلى العمل من أجل "سلام عادل وشامل" في الشرق الأوسط.

وفي بداية المؤتمر، الذي ضم 18 من أصل 23 دولة بجامعة الدول العربية، ندد الأمين العام للمجلس محمد علي كومان من السعودية بالتهديدات الإسرائيلية ضد رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات وطالب بعودة السيادة إلى العراق.

المصدر : الفرنسية