السلطة تدعو الرباعية للتدخل لإلغاء الإجراءات الإسرائيلية

عرفات يلتقي أعضاء المجلس المركزي الفلسطيني

ــــــــــــــــــــ
عمرو موسى ينتقد بشدة منع تنقل القيادات الفلسطينية ويصف إسرائيل بأنها قوة احتلال غاشمة تفعل كل شيء لتدمير فرص السلام
ــــــــــــــــــــ

عرفات يقول إن الإصرار على عقد اجتماع المجلس الوطني رغم عدم اكتمال النصاب يأتي في إطار التحدي لسلطات الاحتلال
ــــــــــــــــــــ

جيش الاحتلال يصيب ثلاثة فلسطينيين ويجرف مساحات واسعة من أراض فلسطينية زراعية في قطاع غزة
ــــــــــــــــــــ

وجهت السلطة الفلسطينية اليوم الخميس رسائل عاجلة إلى أعضاء اللجنة الرباعية التي تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا تطالبهم بالتدخل العاجل لإلغاء الإجراءات الإسرائيلية التي تمنع المسؤولين الفلسطينيين من التنقل والوصول إلى رام الله للمشاركة في اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني.

وقال وزير الحكم المحلي صائب عريقات إنه بعث رسائل عاجلة إلى المبعوثين الأميركي وليام بيرنز والأوروبي ميغيل موراتينوس والروسي أندريه فيدوفين وممثل الأمين العام للأمم المتحدة تيري رود لارسن إضافة إلى سفراء عدد من الدول.

وأدان عريقات بشدة عرقلة إسرائيل عقد اجتماع المجلس المركزي ومنع وفد فلسطين من الذهاب إلى لندن معتبرا أن ذلك لن يساعد في إعادة عملية السلام إلى مسارها الطبيعي أو إنجاح الإصلاحات السياسية الفلسطينية.

وفي القاهرة انتقد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بشدة منع الحكومة الإسرائيلية تنقل القيادات الفلسطينية ووصف إسرائيل بأنها قوة احتلال غاشمة تفعل كل شيء لتدمير فرص السلام.

ياسر عرفات
وكان المجلس المركزي الفلسطيني أنهى جلسته في مقر الرئيس ياسر عرفات برام الله بعد ساعة من اجتماعه، ولم يتمكن سوى ثلث الأعضاء البالغ عددهم 128 من حضور الجلسة المخصصة لمناقشة ما أنجزته لجنة الدستور الفلسطينية بسبب منع السلطات الإسرائيلية باقي الأعضاء من الحضور إلى رام الله.

وقال الرئيس عرفات إن الإصرار على عقد الجلسة رغم عدم اكتمال النصاب يأتي في إطار التحدي لسلطات الاحتلال، وناشد العالم أن يضع حدا لما وصفه بتمادي إسرائيل في تعاملها مع الفلسطينيين.

شارون يرفض

أرييل شارون
في هذه الأثناء أعلن المتحدث باسم الحكومة البريطانية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون رفض طلبا خطيا من رئيس الوزراء توني بلير للسماح للوفد الفلسطيني بالسفر إلى لندن للمشاركة في المؤتمر الخاص بالإصلاحات في السلطة الفلسطينية الذي لا يزال مقررا يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.

وأضاف المتحدث أنه رغم تمسك إسرائيل بموقفها فإن لندن لم تلغ هذا المؤتمر في هذه المرحلة مشيرا إلى أن الحوار مع الفلسطينيين سيتواصل بأي شكل من الأشكال.

وسيلتقي غدا سفير بريطانيا في إسرائيل مع شارون لبحث الموضوع وسط أنباء بأن حكومة بلير تنتظر نتائج الاجتماع قبل اتخاذ أي قرار بشأن مصير المؤتمر.

تطورات ميدانية

الفلسطينيون يقفزون
فوق الحواجز الإسرائيلية في القدس
وميدانيا ذكرت مصادر طبية وأمنية فلسطينية أن ثلاثة فلسطينيين أصيبوا برصاص وشظايا قذائف أطلقها اليوم الخميس جيش الاحتلال الذي اعتقل فلسطينيا وجرف مساحات واسعة من أراض فلسطينية زراعية في قطاع غزة.

وأكد مصدر أمني أن دبابات الاحتلال في منطقة المنطار (كارني) شرق غزة أطلقت خمس قذائف على مزارع ومنازل المواطنين في منطقة الشجاعية دون أي مبرر. وقام جنود الاحتلال بحملة تفتيش واسعة في سيارات المواطنين على حاجز أبو هولي العسكري الإسرائيلي في دير البلح وسط قطاع غزة واعتقلوا مواطنا. وذكر شهود عيان أن الجيش الإسرائيلي أطلق ظهر اليوم عدة قذائف مدفعية شرق مدينة غزة أدت إلى وقوع أضرار في مصنع للإسمنت الجاهز.

ومن جهة ثانية أصيب الفتى محمد أبو هدروش في بطنه بعيار ناري أطلقه جنود الاحتلال عليه وهو يلعب أمام منزله في حي الأمل بخان يونس.

المصدر : الجزيرة + وكالات