تأجيل إعادة محاكمة سعد الدين إلى الشهر المقبل

إبراهيم أثناء إعادة محاكمته (أرشيف)
قررت السلطات القضائية المصرية تأجيل إعادة محاكمة الناشط المصري في مجال حقوق الإنسان سعد الدين إبراهيم إلى الرابع من فبراير/ شباط القادم بعدما كانت مقررة يوم السابع من الشهر الجاري.

وأكد مصدر قضائي مصري أن قرار التأجيل اتخذ بناء على قرار رئاسي اعتبر أن السابع من يناير/ كانون الثاني الجاري عطلة رسمية سنوية بمناسبة عيد الميلاد لدى الطائفة القبطية.

وكانت محكمة أمن الدولة العليا أيدت يوم 29 يوليو/ تموز الماضي العقوبة التي أقرتها في مايو/ أيار 2001 وذلك عندما أعادت الحكم على إبراهيم بالسجن سبع سنوات, كما حكمت على ستة من المتهمين في القضية ذاتها -من أصل 28 شخصا- بمدد تتراوح بين سنة مع وقف التنفيذ وثلاث سنوات.

غير أنه أفرج عن الناشط المصري الذي يحمل الجنسية الأميركية يوم الثالث من ديسمبر/ كانون الأول الماضي بعد طعنه في الحكم الصادر ضده.

وكانت محكمة أمن الدولة العليا أدانت إبراهيم مدير مركز ابن خلدون لحقوق الإنسان وأستاذ علم الاجتماع السياسي بتهمة تلقي مساعدات مالية من الاتحاد الأوروبي بدون ترخيص و"بث دعاية مسيئة" إلى مصر في الخارج.

يذكر أن إدانة إبراهيم أثناء المحاكمة الثانية أثارت احتجاج الولايات المتحدة التي أعلنت يوم 15 أغسطس/ آب الماضي أنها لن تقدم مساعدات مالية إضافية إلى مصر، في حين اتهمت القاهرة واشنطن بالتدخل في شؤونها الداخلية.

المصدر : الفرنسية