اعتقال 14 من قادة الإخوان المسلمين في مصر

مأمون الهضيبي

أفاد مراسل الجزيرة في القاهرة أن سلطات الأمن المصرية ألقت القبض على 14 من قادة الإخوان المسلمين من بينهم المهندس أحمد محمود، عضو مجلس نقابة المهندسين السابق، إضافة إلى طارق محمد عبد الجواد حفيد مرشد الإخوان الراحل مصطفى مشهور.

وتعد هذه أول عملية اعتقال لأعضاء في الجماعة منذ انتخاب المرشد العام الجديد للإخوان المسلمين مأمون الهضيبي (82 عاما) في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتم القبض على هؤلاء وأغلبهم محامون وأساتذة جامعات في محافظات القاهرة والجيزة والشرقية وأسيوط والفيوم. وأضاف المراسل أن عشرة من هؤلاء كانوا داخل منزل أحدهم في حي الزيتون شرقي العاصمة. وسبق أن قضى بعض المعتقلين حكما بالسجن مدة ثلاثة أعوام في المحاكمات التي شملت العشرات من أعضاء الجماعة عام 1995.

وكانت النيابة العامة المصرية قد أفرجت مطلع الشهر الماضي عن العشرات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين بعد توقيفهم لفترات متفاوتة. وشمل الإفراج 19 شخصا من الجماعة بينهم عضو مكتب الإرشاد د. رشاد البيومي الأستاذ بجامعة القاهرة.

كما قررت النيابة في ذلك الوقت الإفراج عن ستة من جماعة الإخوان كانوا قد اعتقلوا قبل فترة بتهمة التجمهر دون ترخيص مسبق. وأشار مصدر قضائي في مصر إلى أن النيابة العامة بمحافظة سوهاج قررت إطلاق سراح 17 ناشطا من الإخوان اعتقلوا مؤخرا بالمحافظة.

المصدر : الجزيرة + وكالات