حملة اعتقالات بالضفة والاحتلال يواصل هدم المنازل

جنود الاحتلال يجوبون شوارع الخليل أثناء رفع حظر التجول في المدينة لعدة ساعات الاثنين الماضي

ــــــــــــــــــــ
الاحتلال يتوغل بمخيم رفح جنوبي قطاع غزة صباح اليوم ويهدم 13 منزلا بهدف إنشاء منطقة أمنية عازلة ــــــــــــــــــــ
متحدث عسكري إسرائيلي يعلن إحباط عملية فدائية في إحدى مستوطنات غوش قطيف واعتقال مسلح فلسطيني تسلل إلى المستوطنة ــــــــــــــــــــ
واشنطن تنتقد سياسة إغلاق المؤسسات التعليمية التي انتهجتها إسرائيل مؤخرا، وتقول إن تلك الخطوة قد لا تسهم في أمن إسرائيل
ــــــــــــــــــــ

توغلت دبابات إسرائيلية في بلدة قباطية جنوبي جنين بالضفة الغربية وسط إطلاق نار مكثف. وقال مراسل الجزيرة في جنين إن قوات الاحتلال تحاصر عددا من المنازل في البلدة خصوصا في الحي الشرقي وتنفذ حملة دهم واعتقال بدعوى البحث عن مطلوبين. وأوضح المراسل أن قوات الاحتلال تزعم وجود 30 مطلوبا فلسطينيا في منطقة جنين وما جاورها.

وأعلنت قوات الاحتلال اعتقال ثمانية فلسطينيين مطلوبين في الضفة الغربية الليلة الماضية بينهم أربعة في قلقيلية واثنان في طلوزة وآخران في شمالي شرقي نابلس.

فلسطيني يتابع هدم قوات الاحتلال لمنزل أحد نشطاء حماس في القدس الشرقية أمس

في سياق متصل نسفت قوات الاحتلال منزلين لناشطين فلسطينيين فجر اليوم في بلدتي قباطية وبيت فجار القريبة من الخليل. وقالت مصادر فلسطينية إن جنود الاحتلال هدموا في قباطية منزل الشهيد صلاح كمال الناشط في حركة حماس والذي سقط العام الماضي في اشتباك مع جنود الاحتلال.

كما نسفوا منزل الشهيد خليل محمود سليمان في قرية بيت فجار قرب الخليل الذي نفذ عملية القدس في 12 أبريل/ نيسان العام الماضي وأوقعت ستة قتلى إسرائيليين. وكانت قوات الاحتلال هدمت أمس منازل فلسطينيين في القدس الشرقية تتهمهم بالضلوع في العملية الفدائية التي استهدفت الجامعة العبرية.

وفي قطاع غزة قالت مصادر أمنية فلسطينية إن قوات الاحتلال هدمت ونسفت 13 منزلا بينها خمسة لأشقاء من عائلة واحدة تدعى الشاعر وذلك في عملية توغل بمنطقة البرازيل في مخيم رفح جنوبي قطاع غزة. وجرى في وقت مبكر من صباح اليوم وسط إطلاق نار كثيف. وأوضحت المصادر أن المنازل تبعد قرابة مائة متر عن الشريط الحدودي مع مصر وقد هدمت بهدف إنشاء منطقة أمنية عازلة.

إحباط عملية فدائية
على صعيد آخر أعلن متحدث عسكري إسرائيلي إحباط عملية فدائية في إحدى المستوطنات جنوبي قطاع غزة. وقال المتحدث إن جنود الاحتلال اعتقلوا فلسطينيا مسلحا تسلل إلى مستوطنة في مجمع غوش قطيف مستخدما سلما لعبور السياج الذي يحيط بالمستوطنة ثم فتح النار دون أن يوقع إصابات.

وزعم المتحدث أن الفلسطيني أصيب بجرح في يده عندما انفجرت قنبلة يدوية كان يمسكها، وأشار إلى أنه كان يحمل عددا من القنابل إضافة إلى رشاش كلاشنكوف.

إغلاق جامعتين في الخليل

طلاب فلسطينيون يتابعون دراستهم خارج أسوار جامعة الخليل بعد أن أغلقتها قوات الاحتلال أمس

على صعيد آخر انتقدت الولايات المتحدة سياسة إغلاق المؤسسات التعليمية التي انتهجتها إسرائيل مؤخرا، وتساءلت عن الحكمة التي تبتغيها تل أبيب من وراء إغلاق جامعتين بالضفة الغربية أمس الأربعاء. وقالت إن تلك الخطوة قد لا تسهم في أمن إسرائيل.

وسئل المتحدث باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر عن إغلاق الجامعتين فكرر الموقف الأميركي بأن من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها، ولكن عليها أن تفكر في عواقب أعمالها. وأشار أيضا إلى أن من حق الفلسطينيين أن يعيشوا حياتهم "بشكل طبيعي قدر الإمكان".

واندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والطلبة الفلسطينيين في مدينة الخليل بالضفة الغربية عقب إقدام الاحتلال على إغلاق جامعتي النجاح والبولتكنك مدة أسبوعين وفرض حظر التجول في المدينة. وكانت اشتباكات اندلعت في جنين أمس عقب استشهاد ثلاثة فلسطينيين في مواجهات متفرقة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات