مبارك يتحدث عن مقترحات لمنع الحرب على العراق

جانب من محادثات حسني مبارك
مع الأمير عبد الله في شرم الشيخ (أرشيف)
عقب زيارته السريعة أمس إلى السعودية كشف الرئيس المصري حسني مبارك أن الجهود الإقليمية العربية وغير العربية تسعى للتوصل إلى صيغة تقبلها جميع الأطراف لمنع نشوب حرب ضد العراق.

ورفض مبارك الكشف عن طبيعة هذه المقترحات مكتفيا بوصف بعضها بأنها لا تستحق المناقشة. وحذر الرئيس المصري من خطورة الوضع بالمنطقة قائلا إنه يحتاج إلى درجة عالية من حسن التقدير لأن "أي خطأ سيكون قاتلا"، موضحا أن احتمالات وقوع الحرب تصل الآن إلى 50%.

وأوضح الرئيس المصري أن رئيس الوزراء التركي عبد الله غل ناقش في جولته الأخيرة بالمنطقة مجموعة من المقترحات للتوصل إلى صيغة تجنب المنطقة الحرب. وأشار أيضا إلى ضرورة التعرف على موقفي الطرفين العراقي والأميركي بشأن هذه المقترحات.

وأكد أن محادثاته أمس بالرياض مع الملك فهد بن عبد العزيز وولي العهد الأمير عبد الله ركزت على ضرورة منع تدهور الأوضاع أو التهور في اتخاذ القرارات أو إطلاق التصريحات. وأشار إلى أن سوريا وعدة دول عربية أخرى تشارك أيضا في الحوار من أجل "أن يسود العالم العربي منطق عقلاني". ودعت السعودية ومصر أمس العراق إلى تنفيذ قرارات مجلس الأمن لتجنيب الشعب العراقي النتائج الوخيمة لأي مواجهة عسكرية.

وفي إطار سعي موسكو للقيام بدور في نزع فتيل الأزمة صرح سفير العراق لدى روسيا عباس خلف أن نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر سلطانوف ربما سيزور العراق اليوم الأربعاء لإجراء محادثات مع القيادة في بغداد. وتزامنت هذه الأنباء مع زيارة يقوم بها إلى موسكو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي.

المصدر : وكالات