عـاجـل: الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول ردا على سؤال بشأن ناقلة النفط إن "إيران تود إجراء محادثات"

تحذيرات عربية ودولية من مخاطر الحرب على العراق

عبد الله الثاني
توالت تحذيرات قادة العرب والعالم من خطورة الحرب على العراق وآثارها السلبية في استقرار منطقة الشرق الأوسط. فقد حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أمس من أن أي حرب في العراق سوف تسبب معاناة في كل أنحاء المنطقة.

وأشار الملك في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الأردنية إلى ضرورة التركيز على القضية الفلسطينية، معتبرا أن وقوع الحرب سيزيد الوضع الفلسطيني تعقيدا.

وحث العاهل الأردني العراق على مواصلة التعاون مع مفتشي الأمم المتحدة لتجنب أي أزمة قد تصبح مبررا للحرب، وتعهد بأن تواصل عمان جهودها بالتعاون مع باقي الدول للتوصل إلى تسوية سلمية لهذه الأزمة.

عبد الله بن عبد العزيز
وقال ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز إن لديه إحساسا ورأيا شخصيا بأن الحرب على العراق لن تقع رغم الأساطيل والحشود العسكرية في المنطقة. وأكد الأمير في لقاء مع مثقفين ومفكرين عرب أن المسؤولين الأميركيين لم يبحثوا معه مسألة شن حرب على العراق. وأضاف أنه إذا اتخذت الأمم المتحدة قرارا بالحرب فإن العرب سيطلبون إعطاءهم فرصة التحدث إلى العراقيين لبحث حل يمنع وقوعها.

وفي كوالالمبور حذر رئيس الوزراء الماليزي محاضر محمد من أن الحرب على العراق ستثير غضب المسلمين وتزيد عدد من وصفهم "بالمتطوعين في المنظمات الإرهابية".

وأوضح في كلمة أمام اجتماع للمنتدى البرلماني لآسيا والمحيط الهادي أن الرأي العام في العالم الإسلامي يرى أن الموقف الحالي تجاه العراق يشكل تمييزا جديدا بحق المسلمين في العالم في إطار الحرب على ما يسمى الإرهاب.

وحذر محاضر من أن الولايات المتحدة ستثير ردود فعل معادية لها في العالم الإسلامي باتباعها معايير مزدوجة في معالجتها لقضيتي العراق وكوريا الشمالية بطريقتين مختلفتين، مشيرا إلى أنه رغم اعتراف بيونغ يانغ بحيازة برنامج نووي فإنها لا تواجه تهديدا بالحرب مثل العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات