عـاجـل: مراسل الجزيرة: إسقاط طائرة مسيرة تابعة لقوات حفتر بعد تنفيذها غارات على منطقة طمينة شرقي مصراتة غربي ليبيا

محامون فلسطينيون يقاضون عرفات

ياسر عرفات
يفكر محامون فلسطينيون في إقامة دعوى قضائية على قرار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات تعيين خالد القدرة محاميا عاما جديدا على أساس أن هذا الإجراء مخالف للإصلاحات التي من شأنها تخفيف قبضته على السلطة.

وأكد رئيس نقابة المحامين الفلسطينيين عبد الرحمن أبو النصر أن النقابة تعتزم تقديم طعن لمحكمة العدل العليا الفلسطينية لإلغاء قرار التعيين.

ورأى أبو النصر أن ذلك التعيين انتهاك واضح للقانون الأساسي الذي ينص على أن تعيين المحامي العام من اختصاص المجلس الأعلى للقضاء, وأعرب عن أمله بأن تتمخض المطالب القانونية للنقابة عن نتائج إيجابية, وأشار إلى أن هدف النقابة هو المصلحة العامة وليس المكاسب الشخصية.

ويعترض المحامون على طريقة التعيين وليس على شخص القدرة الذي يعمل بالفعل محاميا عاما في محاكم الأمن. كما سيطعن المحامون أيضا في قرار عرفات بتمديد فترة ولاية المجلس الأعلى للقضاء التي يفترض أن يعمل لمدة عام ثم يعاد تشكيله.

وتأتي خطوة المحامين هذه في وقت يواجه فيه عرفات ضغوطا من أجل تطبيق إصلاحات مؤسسية في السلطة الفلسطينية والتحقيق في مزاعم خاصة بالفساد. وكان عرفات قد أقر في الآونة الأخيرة قانونا خاصا باستقلال القضاء.

وتعمل السلطة الفلسطينية وفقا لدستور مؤقت يسمى "القانون الأساسي", ومن المقرر أن يجتمع مسؤولون فلسطينيون في التاسع من الشهر الجاري لبحث اعتماد دستور دائم للدولة الفلسطينية عند إنشائها. كما تتهم جماعات حقوق الإنسان الفلسطينية والدولية السلطة الفلسطينية بتقويض دور القانون وبمخالفة حقوق الإنسان في قطاع غزة والضفة الغربية.

المصدر : رويترز