عـاجـل: الناطق باسم حماس: ننسق مع جميع فصائل المقاومة الفلسطينية بشأن الرد على جرائم الاحتلال

القائد العسكري للبوليساريو يعود إلى المغرب

دبابات للبوليساريو أثناء عرض عسكري (أرشيف)
أعلن قائد بارز في جبهة تحرير البوليساريو انشقاقه عن الحركة المطالبة باستقلال الصحراء الغربية والعودة إلى المغرب، وقدم القائد العسكري للبوليساريو أيوب لحبيب ولاءه للملك المغربي محمد السادس في القصر الملكي بمراكش أثناء لقاء عقد بينهما اليوم.

ووصف دبلوماسي غربي لحبيب بأنه صيد ثمين، مشيرا إلى أنه أحد مؤسسي الجبهة في أواسط السبعينيات، في حين لم يعلق مسؤولو البوليساريو في الجزائر على عودة لحبيب الذي كان يشغل منصب وزير الأراضي المحتلة في جبهة البوليساريو التي تخوض حرباً منذ نحو ثلاثة عقود لإقامة دولة في الصحراء الغربية.

ولم يذكر الزعيم السابق في البوليساريو سبب قراره بالانشقاق عن الجبهة المدعومة جزائريا والتي تخوض حرب عصابات ضد القوات المغربية في الصحراء الغربية. لكن مراسلة للجزيرة في المغرب قالت إن قضية عودة لحبيب كانت مطروحة منذ المؤتمر العاشر للجبهة، مشيرة إلى خلافات بين لحبيب وقيادة الجبهة على اتفاق الإطار الذي اقترحه الوسيط الدولي وزير الخارجية الأميركي السابق جيمس بيكر والقاضي بمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا موسعا تحت السيادة المغربية.

وقد رحل أيوب لحبيب مع عدد من أنصاره إلى موريتانيا بسبب الخلافات مع قادة الجبهة الآخرين حيث أدار مفاوضات مع السلطات المغربية تمهيدا لعودته إلى البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات