عـاجـل: مراسل الجزيرة: المقاومة الفلسطينية تطلق رشقة صاروخية تجاه مستوطنات إسرائيلية متاخمة لقطاع غزة

سوريا تصعد انتقاداتها لمشروع العقوبات الأميركية

كولن باول يصافح فاروق الشرع أثناء جلسة للجمعية العامة في نيويورك (أرشيف)
صعدت سوريا انتقاداتها الشديدة لمشروع قانون مطروح على الكونغرس الأميركي, ينص على فرض عقوبات على دمشق ويتهمها بمساندة ما يسمى الإرهاب.

ووصف وزير الإعلام السوري عدنان عمران ما جاء في مشروع القانون بأنه "اتهامات زائفة ليس لها أي مصداقية أو أساس قانوني". وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السورية أن بحث هذا القانون جاء نتيجة ضغوط من "اللوبي الصهيوني" في أميركا لتحقيق مصالح إسرائيل ولأغراض انتخابية لنواب الكونغرس.

وأضاف الوزير السوري أن مناقشة الكونغرس لهذا القانون تأتي في إطار محاولات الإضرار بالعلاقات العربية الأميركية بوجه عام والعلاقات بين دمشق وواشنطن بشكل خاص.

يشار إلى أن البيت الأبيض والخارجية الأميركية طلبا من الكونغرس الأربعاء صرف النظر عن العقوبات الجديدة المقترحة ضد سوريا مؤكدين أنها "تتعاون بشكل فاعل مع واشنطن في حربها ضد الإرهاب".

وينص مشروع القانون على عقوبات اقتصادية ودبلوماسية إذا واصلت دمشق مساعداتها للمنظمات الفلسطينية الناشطة على أراضيها, كما يطلب من سوريا وقف دعمها لحزب الله وسحب جيشها من لبنان حيث تبقي على وجود عسكري منذ سنوات.

وتتضمن العقوبات المدرجة في مشروع القانون حظر الاستثمارات الأميركية في سوريا وتصدير المنتجات الأميركية إليها, وكذلك خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية والحد من تنقلات الدبلوماسيين السوريين في الولايات المتحدة. وسوريا مدرجة منذ سنوات عدة على لائحة وزارة الخارجية الأميركية للدول الداعمة لما تسميه واشنطن إرهابا.

المصدر : رويترز