تحركات سياسية مكثفة وهدوء ميداني نسبي بالأراضي المحتلة

ـــــــــــــــــــــــ
اللجنة الرباعية ستعقد اجتماعاً على مستوى عال يومي 15و16 من الشهر الجاري يحضره باول وإيفانوف إضافة إلى أمين عام الأمم المتحدة
ــــــــــــــــــــــ
سعود الفيصل يتوجه إلى عمان والقاهرة في سياق التحضير لاجتماعات لجنة المبادرة العربية التي من المقرر أن تلتئم يوم الجمعة القادم ـــــــــــــــــــــــ
بوش يبحث هاتفياً مع كل من شارون والأمير عبد الله مسؤوليات الأطراف المعنية لإحلال السلام في الشرق الأوسط
ـــــــــــــــــــــــ

من المقرر أن يجتمع في لندن اليوم الأربعاء ممثلو لجنة سلام الشرق الأوسط الرباعية لمناقشة تقديم مساعدات مالية دولية لدعم الإصلاحات الفلسطينية. وسيشترك أيضا في اجتماع اللجنة الرباعية المؤلفة أساسا من الاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة والولايات المتحدة مسؤولون من اليابان والنرويج وصندوق النقد والبنك الدوليين.

وفي السياق ذاته أكد الوفد الأوروبي إلى الأمم المتحدة أن اللجنة الرباعية ستعقد اجتماعاً على مستوى عال يومي 15 و 16 من الشهر الجاري لبحث سبل تحريك عملية السلام. وقال الناطق باسم الوفد إن المفوض الأوربي للشؤون الخارجية كريس باتن سيشارك في الاجتماع، بينما أعلنت الرئاسة الأوربية نبأ مشاركة وزيري الخارجية الأميركي كولن باول والروسي إيغور إيفانوف، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان. ولم يُعرف ما إذا كان الاجتماع سيعقد في مقر المنظمة الدولية أو في مكان آخر.

وعلى الصعيد ذاته أفاد مراسل الجزيرة في عمان أن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل سيصل اليوم إلى العاصمة الأردنية للقاء كبار المسؤولين الأردنيين. ومن المتوقع أن يتوجه الفيصل إلى القاهرة اليوم أيضا للقاء الرئيس المصري حسني مبارك لمناقشة قضايا الشرق الأوسط والشؤون الفلسطينية. وتأتي هذه الاجتماعات في سياق التحضير لاجتماعات لجنة المبادرة العربية التي من المقرر أن تلتئم في القاهرة يوم الجمعة القادم.

من جهة أخرى أكد وزير الحكم المحلي الفلسطيني الدكتور صائب عريقات أن الرئيس ياسر عرفات هو الذي شكل الوفد الفلسطيني الذي التقى وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز. وقال عريقات في حديث للجزيرة إن الجانبين اتفقا خلال اللقاء على عقد اجتماع آخر موسع خلال الأيام القليلة القادمة.

ومن المقرر أن يبحث الاجتماع الجوانب كافة والمتعلقة بالأوضاع السياسة والأمنية والاقتصادية والاجتماعية. وقال عريقات إن الاجتماع تم بناء على طلب دولي وإن الجانب الفلسطيني عرض موضوع الحصار والاحتلال الإسرائيلي وضرورة إنهائه فورا ، محذرا من كارثة إنسانية.

كما أعلن المتحدث باسم البيت البيض آري فلايشر أن الرئيس الأميركي جورج بوش تحدث هاتفياً مع كل من ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ورئيس الوزراء الإسرائيلي أرئيل شارون. وأوضح فلايشر أن بوش ركز في حديثه على أهمية البحث عن طريق السلام في الشرق الأوسط، ومسؤوليات الأطراف المعنية، وفق تعبيره.


الوضع الميداني

وميدانيا ساد هدوء نسبي الليلة الماضية الأراضي المحتلة لكن هذا الهدوء سبقته حوادث متفرقة. فقد استشهد فلسطيني وأصيب جندي إسرائيلي بجراح في تبادل لإطلاق النار في القدس المحتلة.

ووقع الحادث بين باب الزهرة وشارع صلاح الدين في القدس الشرقية, وقالت الشرطة الإسرائيلية إن شرطيا إسرائيليا اشتبه في شاب فلسطيني وحاول فحص حقيبته إلا أن الشاب أشهر مسدسا وأطلق النار على الشرطي قبل أن يلوذ بالفرار. وخلال المطاردة أصيب رجل فلسطيني متقدم في السن واستشهد متأثرا بجراحه. وقد أغلقت قوات الاحتلال المنطقة واحتجزت عشرات الفلسطينيين.

من جانب آخر قتل سجين فلسطيني برصاص الشرطة الفلسطينية أثناء محاولته الهرب من معتقله في قطاع غزة. وقال مسؤول فلسطيني إن محكمة أمن الدولة الفلسطينية كانت قد جرمت الفلسطيني بالعمالة لإسرائيل وحكمت عليه بالإعدام.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة