بوش يشيد بالإصلاحات الفلسطينية والاغتيالات مستمرة


ـــــــــــــــــــــــ
بوش يؤكد أنه سيدعو الإسرائيليين "بقدر تحسن الوضع الأمني إلى السماح للشعب الفلسطيني بمزيد من حرية التحرك", لكنه لم يحدد جدولا زمنيا لانسحاب القوات الإسرائيلية من المدن المحتلة
ـــــــــــــــــــــــ
قوات الاحتلال تنسحب من مخيمي طولكرم ونور شمس بعد ثلاث ساعات من المداهمات الواسعة للمنازل والاعتقالات في صفوف الفلسطينيين
ـــــــــــــــــــــــ
القيادة الفلسطينية تطالب إسرائيل بإطلاق سراح البرغوثي وملوح وكافة المعتقلين والموقوفين في السجون الإسرائيلية
ـــــــــــــــــــــــ

قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن تطبيق الإصلاحات في إطار السلطة الفلسطينية "أحرز تقدما", مؤكدا على ضرورة تلبية هذا الشرط لإقامة دولة فلسطينية.

وقال بوش في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض مساء أمس أعتقد أن بعض التقدم تحقق نحو إقامة المؤسسات التي تحدثت عنها واللازمة لقيام دولة فلسطينية والتي ستعزز مكافحة ما سماه بالأنشطة الإرهابية.

وأوضح أن من المهم أن تأخذ هذه المؤسسات شكلا للتأكد من أن المساعدة الاقتصادية الدولية للفلسطينيين تنفق بشكل صحيح, وطرح إقامة نظام قضائي ملائم. وأضاف "في الوقت نفسه نعمل لإجراء الإصلاحات الضرورية لدى الفلسطينيين لتوفير مناخ ثقة كاف لجميع الأطراف تمهيدا لتحسين الأمن" في المنطقة. وتابع قائلا "وأن تتطور هذه المؤسسات بطريقة تؤكد وجود فصل بين السلطات وألا تتعلق جميع آمال الفلسطينيين بشخص واحد". وقال "أعتبر أننا نحرز تقدما في هذا المجال".

وذكر بوش أيضا أنه سيدعو الإسرائيليين "بقدر تحسن الوضع الأمني إلى السماح للشعب الفلسطيني بمزيد من حرية التحرك", لكنه لم يحدد جدولا زمنيا لانسحاب القوات الإسرائيلية من المدن الفلسطينية المحتلة. وقال "آمل بأن يكون الجميع قد أدرك أننا نتحمل جميعا مسؤوليات لمحاربة الاعتداءات الإرهابية".


الوضع الميداني
وعلى الصعيد الميداني اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي أحد كوادر حركة الجهاد الإسلامي ويدعى معمر الضراغمة في منطقة جنين شمال الضفة الغربية فجر اليوم. ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر فلسطينية قولها إن جنودا إسرائيليين اعترضوا السيارة التي كان يستقلها الضراغمة مع أشخاص آخرين وأطلقوا النار عليهم في بلدة اليامون غربي جنين فأصابوه بينما تمكن الآخرون من الفرار. وقد عثر على الضراغمة جثة هامدة في وقت لاحق.

وفي السياق ذاته ذكر المراسل أن قوات الاحتلال انسحبت من مخيمي طولكرم ونور شمس بعد ثلاث ساعات من المداهمات الواسعة للمنازل والاعتقالات في صفوف الفلسطينيين. وأشار إلى أن قوات الاحتلال اجتاحت أيضا قرية بيت ريما شمال غرب رام الله وجمعت الرجال في ساحة إحدى المدارس وحققت معهم، كما قامت باعتقالات في نابلس والخليل وقلقيلية وقرية أبو ديس.

وفي قطاع غزة أصيب فلسطينيان بجروح في جنوب القطاع برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي أحدهما رجل (46 عاما) أصيب برصاصة في الوجه وحالته خطرة، وقد نقلا إلى المستشفى للعلاج.

وقالت مصادر فلسطينية إن ثماني دبابات وجرافة عسكرية توغلت فجر اليوم أكثر من مائة متر في منطقة بلوك جيم برفح وبدأت عملية تجريف لمنازل وأراضي مواطنين فلسطينيين. وأوضحت أن عملية التجريف قد تطال تدمير منازل لمواطنين في المنطقة إضافة إلى تجريف مساحات من أراضى المواطنين.


المعتقلون الفلسطينيون
من جهة أخرى طالبت القيادة الفلسطينية إسرائيل بإطلاق سراح أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي ونائب الأمين العام في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عبد الرحيم ملوح وجميع المعتقلين والموقوفين في السجون الإسرائيلية. وأعلنت أنها تدين بكل قوة تمديد فترة اعتقال البرغوثي عضو المجلس التشريعي. ودعت القيادة إلى الإفراج الفوري عن القيادات والكوادر الأخرى.

وكان قاض عسكري إسرائيلي قرر أمس تمديد 11 يوما فترة الاعتقال الإداري من دون محاكمة التي يخضع لها البرغوثي المعتقل منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي حسب ما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة