المغرب تتهم الجزائر بالسعي لتقسيم الصحراء الغربية

اتهم وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى الجزائر باقتراح خيار تقسيم خطير للصحراء الغربية يهدد أمن واستقرار منطقة المغرب بأسرها. ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن بن عيسى قوله أمس ردا على سؤال في مجلس المستشارين في الرباط إن الجزائر ذهبت بعيدا في محاولتها لإفشال مشروع اتفاق الإطار الذي وافقت عليه الرباط وينص على منح حكم ذاتي واسع للصحراء الغربية تحت السيادة المغربية.

وأوضح أن الجزائر قدمت الاثنين رسالة إلى مجلس الأمن الدولي كتبت بلهجة حادة تتنافى مع أي خيار للتسوية السياسية، معتبرا أن الحل التفاوضي هو الطريق الوحيد لإيجاد تسوية نهائية للنزاع المصطنع حول الصحراء الغربية.

وكان ممثل المغرب في الأمم المتحدة محمد بنونة أكد في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي أنه أمر غير اعتيادي أن تعلن الجزائر التي تؤكد أنها ليس طرفا في النزاع استعدادها للبحث في ما تسميه التقسيم الممكن للصحراء بين الشعب الصحراوي والمملكة المغربية بهدف واضح هو عرقلة عملية التسوية السياسية الجارية.

يذكر أن العلاقات بين المغرب والجزائر ما زالت متوترة بسبب نزاع الصحراء الغربية المستعمرة الإسبانية السابقة التي ضمتها الرباط في 1975. وتدعم الجزائر جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) الحركة الاستقلالية التي تخوض نزاعا مع المغرب حول السيادة على هذه الأرض.

المصدر : الفرنسية

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة