عـاجـل: وزارة الصحة الإسرائيلية: 348 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل الإجمالي إلى 4695 وإجمالي الوفيات 16

لجنة متابعة مبادرة السلام العربية تجتمع في القاهرة

الفيصل يتحدث في الجلسة الافتتاحية لاجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية التي بدأت في القاهرة صباح اليوم وبجانبه وزير الخارجية السوري

عقد وزراء خارجية الدول الأعضاء بلجنة متابعة مبادرة السلام العربية اليوم اجتماعهم الأول في القاهرة لبحث اتخاذ موقف عربي مشترك بشأن سبل إحلال السلام في الشرق الأوسط. وشارك في الاجتماع وزراء خارجية مصر وسوريا ولبنان والأردن والسعودية واليمن والبحرين إضافة إلى مسؤولين فلسطينيين ومندوب عن الحكومة المغربية، كما حضر الاجتماع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

ونقل عن مصادر دبلوماسية أن محادثات اللجنة تتركز على التنسيق وبلورة موقف موحد تجاه ما ورد في خطاب الرئيس الأميركي جورج بوش الأخير والتأكيد على التمسك بمبادرة السلام العربية الصادرة عن القمة العربية التي انعقدت ببيروت في مارس/ آذار الماضي.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة متابعة مقررات القمة العربية التي تضم الأعضاء أنفسهم بالإضافة إلى وزيري خارجية الجزائر وسلطنة عمان مساء اليوم الجمعة في القاهرة أيضا. ويرغب الفلسطينيون بالتوصل خلال الاجتماع الثاني إلى قرار يقضي بتسريع تقديم المساعدة المالية العربية.

عمرو موسى يتحدث مع مروان المعشر قبل بدء الاجتماع

وكانت القمة العربية الأخيرة في بيروت قررت تقديم مساعدة مالية شهرية للسلطة الفلسطينية بقيمة 55 مليون دولار اعتبارا من الأول من أبريل/ نيسان. لكن الفلسطينيين لم يحصلوا حتى الآن إلا على حوالي 90 مليون دولار من أصل 165 مليونا حصة الأشهر الثلاثة الأخيرة, بحسب تقرير لجامعة الدول العربية.

وعلى هامش الاجتماع التقى الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مع وزير خارجية الأردن مروان المعشر الذي أكد لموسى أن أراضي الأردن لن تستخدم قاعدة لانطلاق أي هجوم أميركي على العراق.

وقال المعشر للصحفيين "أوضحنا بما لا يدع مجالا للشك أن الأردن لن يستعمل في الحاضر ولا في المستقبل قاعدة للانطلاق للعراق وأنه ليس هناك من خطط بين الولايات المتحدة والأردن لضرب العراق".

اجتماع اللجنة الرباعية
ويأتي اجتماع وزراء الخارجية العرب قبل أيام من حضور وزراء خارجية مصر والسعودية والأردن اجتماعا مع ممثلي اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا في نيويورك.

وأعلن مسؤول أميركي اليوم أن اجتماع اللجنة الرباعية الذي كان مقررا الاثنين أرجئ يوما واحدا. وأضاف هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن اللقاءات بين ممثلي دول اللجنة الرباعية ووزراء الخارجية العرب قد تم تعديلها أيضا.

وبدلا من لقاء مشترك, سيلتقي أعضاء اللجنة الرباعية الثلاثاء خلال مأدبة عشاء وزيري خارجية كل من الأردن ومصر مروان المعشر وأحمد ماهر. ثم يلتقي الوزيران ووزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل مع وزير الخارجية الأميركي كولن باول في واشنطن في 18 يوليو/ تموز, كما أوضح المسؤول.

المصدر : وكالات