عرفات يطالب باول بإجبار إسرائيل على الانسحاب

مدرعة إسرائيلية على أحد الطرق في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية
ـــــــــــــــــــــــ
جاء في رسالة عرفات إلى باول أن تنفيذ الإصلاحات لا يمكن أن يتم مع استمرار القوات الإسرائيلية في فرض حظر التجول وإقامة نقاط للتفتيش بالضفة الغربية

ـــــــــــــــــــــــ

بن إليعازر يلتقي مبارك الاثنين المقبل في الإسكندرية لبحث الوضع بالشرق الأوسط
ـــــــــــــــــــــــ

وفاة مدرس فلسطيني كان قد أصيب بجروح خطرة برصاص قوات الاحتلال فجر الخميس في شمال غرب الضفة الغربية
ـــــــــــــــــــــــ

كشف مصدر رسمي فلسطيني أن الرسالة التي بعثها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إلى وزير الخارجية الأميركي كولن باول هذا الأسبوع تضمنت مناشدته واشنطن الضغط على إسرائيل للانسحاب من مدن الضفة الغربية، لكن ليس من المحتمل أن يتلقى عرفات ردا على هذه الرسالة.

وقال المبعوث الفلسطيني في واشنطن حسن عبد الرحمن إن عرفات ناشد باول في رسالته الضغط على الإسرائيليين لسحب قواتهم من المدن الفلسطينية لإتاحة الفرصة لإجراء الإصلاحات.

عرفات يحيي عددا من الفلسطينيين بعد أدائه صلاة الجمعة بمقره المحاصر في رام الله
ونقل عبد الرحمن عن عرفات قوله إن تنفيذ خطة الإصلاحات لا يمكن أن يتم مع استمرار القوات الإسرائيلية في فرض حظر التجول وإقامة نقاط للتفتيش في الضفة الغربية.

وأوضح أنه "طلب منه الرئيس عرفات أن يخبر اللجنة الرباعية التي ستجتمع الثلاثاء القادم أننا ملتزمون بهذه الخطة ونحتاج إلى مساعدتكم في حمل الإسرائيليين على تغيير تصرفاتهم التي تتعارض مع مفهوم الإصلاح بأكمله"، مضيفا أن حديث الجانب الإسرائيلي عن الإصلاح ذريعة لمواصلة سياسته التوسعية الاستيطانية وتشديد قبضة الاحتلال.

وأعرب عرفات عن أمله في أن يبحث اجتماع اللجنة الرباعية جميع الموضوعات من بينها إنهاء العدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية وليس الإصلاح وحده.

وقال عبد الرحمن إنه سلم رسالة عرفات إلى وزارة الخارجية الأميركية يوم الأربعاء الماضي.

تصريحات باول

كولن باول
وكان وزير الخارجية الأميركي كولن باول أكد في وقت سابق الجمعة أنه تلقى مؤخرا رسالة من الرئيس ياسر عرفات يوضح فيها ما تم من إصلاحات، لكن الوزير الأميركي أوضح أنه رغم ذلك لن يتعامل مع عرفات.

وشدد باول في مقابلة خاصة مع الجزيرة على ضرورة أن يتمتع الشعب الفلسطيني بقيادة أفضل من القيادة الحالية وأن يكون لديه مؤسسات، مطالبا إسرائيل بأن تقوم بمساعدة الفلسطينيين على إنجاز عملية التغيير هذه.

وقال إن الاجتماع المقبل للجنة الرباعية الدولية في نيويورك الثلاثاء المقبل سيركز على بحث مساعدة الفلسطينيين سياسيا واقتصاديا ومناقشة الإصلاحات الأمنية.

وأشار باول إلى أن الإدارة الأميركية ترغب في أن يسود الاستقرار المنطقة ويتوقف العنف من أجل التمكن من تنفيذ خطة الرئيس الأميركي جورج بوش في إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل في غضون ثلاث سنوات.

بن إليعاز يلتقي مبارك
في هذه الأثناء أفاد مصدر رسمي إسرائيلي الجمعة أن وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر سيلتقي الاثنين المقبل الرئيس المصري حسني مبارك في الإسكندرية بمصر لبحث الوضع في الشرق الأوسط.

وأفاد التلفزيون الإسرائيلي أن الدعوة وجهت إلى بن إليعازر عبر وزير النقل أفراييم سنيه الذي قام بزيارة قصيرة إلى مصر التقى خلالها مستشار الرئيس المصري أسامة الباز. وكان بن إليعازر التقى يوم 30 يناير/ كانون الثاني الماضي الرئيس المصري في شرم الشيخ بمصر.

الوضع الميداني

فلسطينية تبكي أثناء مشاهدتها موكب تشييع جنازة الشهيد خالد الخطيب في دير البلح بالضفة الغربية
وعلى الصعيد الميداني أعلن مصدر أمني فلسطيني وفاة مدرس كان أصيب بجروح خطرة برصاص إسرائيلي فجر أمس الخميس في شمال غرب الضفة الغربية.

فقد توفي اليوم جمال عرار (37 عاما) المدرس في مدرسة ثانوية بقرية قريبة من مدينة قلقيلية جراء إصابته برصاص دبابات إسرائيلية لدى عودته إلى منزله. وأضاف المصدر أنه قضى متأثرا بجروحه في مستشفى إسرائيلي نقل إليه في منطقة تل أبيب.

وفي وقت سابق استشهد ثلاثة فلسطينيين بينهم صحفي برصاص قوات الاحتلال في حادثين منفصلين.

وفي قطاع غزة أفاد مصدر طبي فلسطيني أن امرأة فلسطينية أصيبت مساء الجمعة في رفح جنوب القطاع بجروح خطرة عندما أطلقت قوات الاحتلال نيرانها دون سبب محدد.

المصدر : الجزيرة + وكالات