عـاجـل: وزارة الصحة الإيرانية: تسجيل 2560 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 55743

الأردن ينفي صلته بخطط أميركية للإطاحة بصدام

على أبو الراغب مع صدام حسين
في بغداد (أرشيف)
نفى الأردن بشدة أمس علاقته بأي خطط سرية لاستخدام أراضيه كمنطلق لهجوم أميركي في المستقبل على العراق. وقال رئيس الوزراء الأردني علي أبو الراغب في مؤتمر صحفي بعمان إن بلاده تعلم أن الولايات المتحدة تتحدث عن خطط مختلفة بشأن العراق لكن ليست لها أي علاقة بها ولم تجر أي اتصالات معها في هذا الشأن.

كما نفى وجود أي قوات أميركية في الأردن أو تفاهمات مع الولايات المتحدة بهذا الشأن. وأوضح أبو الراغب أن بلاده لا تسمح ولن تسمح باستخدام أراضيها أو مجالها الجوي للتدخل في شؤون العراق.

وأشار إلى أن سفير العراق في عمان صباح ياسين دعي شخصيا لزيارة أي مواقع حربية في الأردن ليرى بنفسه أن تلك التقارير ليس لها أي أساس وأنها محض اختلاق، مؤكدا أنه التقى السفير العراقي قبل يومين وبحث معه الموضوع وأن عمان ليس لديها ما تخفيه.

وفي خطوة نادرة، قال أبو الراغب إنه سيصدر تعليماته للمسؤولين في الأردن بالسماح للصحفيين العرب والأجانب بزيارة مواقع حربية محظور دخولها بهدف دحض تلك المزاعم. وذكر أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني حذر زعماء العالم من أن المنطقة ستشتعل إذا هاجمت الولايات المتحدة العراق.

عبد الله الثاني يرحب بقائد القوات البحرية الأميركية تومي فرانكس في الساحل الأردني بالعقبة (أرشيف)
وقال مسؤولون إن أبو الراغب انزعج من سلسلة تقارير أوردتها صحف عربية وغربية منها مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأربعاء الماضي ذكرت فيه أن مخططين عسكريين أميركيين يبحثون استخدام الأردن كمنطلق لشن هجمات جوية وبقوات كوماندوز على العراق. وقالت الصحيفة إن المخطط الأميركي في حال شن هجوم يستهدف نظام الرئيس العراقي صدام حسين يتضمن استخدام قوات جوية وبرية وبحرية من ثلاث جهات.

وردا على سؤال عن زيادة المساعدات العسكرية الأميركية للأردن قال أبو الراغب إن تلك المساعدات ستوجه للحصول على معدات وقطع غيار وتسهيلات ليست لها علاقة بالعراق.

وأضاف أن القوات المسلحة الأميركية تشارك منذ سنوات طويلة في برامج لمساعدة القوات المسلحة الأردنية وتقدم لها المساندة في عديد من المجالات بما في ذلك التدريبات المشتركة بين قوات البلدين.

وكان الرئيس الأميركي جورج بوش فتح الباب على مصراعيه يوم الاثنين الماضي أمام احتمال القيام بعمل عسكري ضد العراق بقوله إن الولايات المتحدة ستستخدم كل الوسائل المتاحة لها للإطاحة بصدام.

المصدر : وكالات