العراق يتهم إيران بانتهاك قرار وقف إطلاق النار


احتج العراق لدى الأمم المتحدة على ما قال إنها انتهاكات إيرانية لاتفاق وقف إطلاق النار الذي وضع حدا للحرب بين البلدين والتي استمرت من عام 1980 وحتى 1988.

وقالت وكالة الأنباء العراقية في تقرير لها من نيويورك إن مندوب العراق لدى المنظمة الدولية محمد الدوري بعث برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان تحدث فيها عن "انتهاكات الجانب الإيراني في الفترة ما بين فبراير/شباط و15 مايو/أيار من هذا العام ".

وذكرت الوكالة أن الرسالة تضمنت 41 انتهاكا منها تحليق طائرات مروحية إيرانية فوق عدد من المواقع العراقية وإقامة سدود رملية وأبراج جديدة. كما اتهم العراق الجانب الإيراني بالاستيلاء على عربات عراقية إضافة إلى إطلاق القوات الإيرانية النار وإصابة عدد من المدنيين العراقيين. لكن الوكالة لم تقدم مزيدا من التفصيلات.

ورغم توقف الحرب منذ عام 1988 إلا أن الدولتين لا تزالان تختلفان بشأن عدد من القضايا أبرزها تبادل الأسرى وموضوع الطائرات الحربية والمدنية العراقية التي هبطت في إيران أثناء حرب الخليج الثانية عام 1991، بالإضافة إلى تعويضات الحرب العراقية الإيرانية.

وتتهم بغداد طهران بإيواء مجموعات من المعارضة تشن هجمات على مناطق في جنوب العراق، في حين تتهم إيران العراق بإيواء منظمة مجاهدي خلق المعارضة وتوفير قواعد لها في الأراضي العراقية. غير أن العلاقات العراقية الإيرانية بدأت في التحسن أواخر عام 2000 بالاتفاق على ضرورة تصفية الخلافات المعلقة منذ الحرب.

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة